فوزي عبد الرحمان : الحرية هي المكسب الأهمّ الذي أهدته لنا الثّورة التونسية

قال وزير التكوين المهني والتشغيل الأسبق فوزي عبد الرحمان وزير التكوين المهني والتشغيل الأسبق فوزي عبد الرحمان الحرية هي المكسب الأهمّ الذي أهدته لنا الثّورة التونسية و أهداها لنا شهداء تونس.

وأضاف الحرّية في بلادنا مكسب لا يزال هشّا.. لعوامل عديدة منها الإجتماعي و المؤسساتي و خاصة إستكمال بناء دولة المواطنة في حياد الإدارة و إستقلال القضاء.

شبكات التّواصل أصبحت فضاءات لممارسة العنف الرّمزي و التجييش و التّحريض على الكراهية و الحقد و الشّتم و فقدت أهمّ فوائدها كمنصّات تواصل و حوار.

خطاب رئيس الدّولة و إختياره لألفاظ مهينة لمعارضيه ليس من شأنه أن يهدئ الوضع المتأزّم. بعض المعارضين يتبنّون نفس الخطاب المعاكس.

العنف بكلّ تعبيراته لا يؤسس سلما إجتماعية تسمح لنا جميعا بالمرور إلى مرحلة البناء المشترك.. تونس لها طاقات كبيرة غير مستغلة و لها موقع إستراتيجي يسمح لنا ان نأخذ موقعا متميزا في العالم و لكنّنا نختار اليوم إضاعة فرصا ثمينة في عالم يتغيّر بسرعة رهيبة في كلّ المجالات.

لا أحد يمتلك الحقيقة. و الدّغمائيات لا تبني الدول و السّياسة هي أوّلا و قبل كلّ شيء هي فنّ الممكن و فنّ إدارة الإختلاف في سبيل الصّالح العام.

ليس لنا خيار آخر إلّا الحوار : حوار الشجعان بين الفرقاء (وهم بالأساس غير متفقين) الذين يمثّلون الإرادة الشعبية و القوى الحيّة الوطنية في البلاد. و إنّي مقتنع أشد الإقتناع أن الحوار سيقع عاجلا أم آجلا لأننا لسنا أغبى من كلّ شعوب العالم التي بنت عقدها الإجتماعي بالجلوس إلى طاولة الحوار.

إدارة الحوار المحايد و شروط المشاركة الإدماجية و التمثيلية و مخرجاته مسائل تناقش طبعا.. تناقش و لا تُفرض فرضا.
الزّمن سيلحقنا.. الوضع المالي سيلحقنا.. الوضع الإقتصادي سيلحقنا.. الإستحقاقات الإجتماعية ستلحقنا حتما.. و ربّما مع إنفجار إجتماعي أشدّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!