ما هي أعراض مرض «كورونا» وكيف تحمي نفسك منه

بعد انتشار ما صار يعرف بمرض كورونا في الصين وانتقاله الى بعض البلدان المجاورة مثل اليابان وكوريا الجنوبية ثم تايلاند والولايات المتحدة وهو ما احدث مخاوف كبيرة باعتبار ان الفيروس تنقل بعيدا جدا عن الصين.

 

صار الجميع يتساءلون عنه ما هو هذا المرض ولماذا يعتبر وباء؟ بالنسبة لتسميته فهي مرتبطة باسم الفيروس المسبب له باللغة النقليزية والمرض في حد ذاته ليس جديدا بل اكتشف منذ الستينات لكنه يتطور باستمرار والنوعية التي ظهرت حديثا يمكن تسميتها بكورونا الجديد لانه مغاير لطبيعة الفيروس الاول والاصلي.

 

وفق منظمة الصحة العالمية فان هذا المرض موجود وليس خطيرا وقد يصاب به أي شخص ولا يشعر بذلك باستثناء نوعين: الاول ما يعرف بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية .

 

والثاني الذي يسبب تعكرا كبيرا في الجهاز التنفسي وهو ما يعرف بالمتلازمة الحادة. بالنسبة لاعراض هذا المرض فهي لا تظهر مباشرة بل قد تمتد لايام بعد العدوى بهذا الفيروس وهذه الفترة التي تسمى فترة احتضان الفيروسو تأخذ بين 6 و 12 يوما وبعدها تتأزم حالة المريض فيصاب بالحمى الشديدة والقيئ والاسهال وضيق التنفس ليصل الامر بعد ذلك الى الفشل الكلوي والالتهاب الرئوي الحاد جدا كما يمكن ان تظهر على المريض حالة التهاب معوي حاد.

 

الحماية من هذا الفيروس اساسها التوقي منه فلا يوجد لقاح له بل يجب الاهتمام بنظافة اليدين وعدم الاحتكاك بالمصابين به واستعمال وسائل التطهير القاتلة للفيروسات في المنازل وتمكين الأطفال وحتى الكبار من المناديل المعقمة المطهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!