فيديو : الخنافس تغزو شوارعا في السعودية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لانتشار نوع من الحشرات بأعداد كبيرة في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية.

وغطت الحشرات الطرقات والحيطان والأعمدة وهي ظاهرة غريبة أثارت رعب السكان الذين سارعوا بنشر تدوينات للمطالبة بتقديم توضيحات من الجهات الرسمية واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشارها في بقية مناطق المملكة.

واختلفت التفسيرات بخصوص هذه الحشرة التي غزت شوارع رفحاء وجنوب حفر الباطن، حيث علّق محمد بن عبد العزيز الدغيري وهو أستاذ المكافحة الحيوية والمتكاملة للآفات الزراعية والبيطرية وآفات الصحة العامة بجامعة القصيم على الظاهرة في تدوينة، معتبرا الأمر طبيعي وحدث في السنوات الماضية.

ورجّح أن يكون ظهورها بأعداد كبيرة لأنها في موسم التزاوج الذي يمتد لمدة أسبوع أو أسبوعين ويجذبها الضوء إلى المدن والمنازل.

فيما اعتبر آخرون أن سبب ظهور هذا العدد الكبير من الحشرات سببه التغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار في الفترة الأخيرة.

البعض أيضا فسر هذه الظاهرة باقترانها بواحدة من أندر حالات الكسوف الكلي للشمس حيث ستكون العديد من مناطق العالم على موعد اليوم الاثنين 8 أفريل على موعد مع الكسوف الذي سيشاهده حوالي 40 مليون شخص، إضافة إلى أنه سيستمر لمدّة 4 دقائق و28 ثانية، وهي مدة طويلة مقارنة بأغلب الكسوفات الشمسية الكلية السابقة.

وذهب مغردون إلى تفسير آخر، حيث اعتبروا أن غزو الحشرات هو تحذير من غضب الله بسبب الحفلات والسهرات التي أصبحت تشهدها البلاد في السنوات الاخيرة على خلفية سياسية الانفتاح التي تنتهجها المملكة.

ولحسم الجدل، نشر المركز السعودي للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بلاغا بشأن انتشار الحشرات، مؤكدا أنه تم رصد انتشارها في مواقع قليلة مختلفة في عدد من مناطق المملكة بانتشار ضعيف، وفي موقع واحد بانتشار كثيف.

وأضاف أن فرق المركز بعد تقييم الوضع، تبين أنها من الخنافس النافعة من نوع (Heteracantha depressa) من عائلة (Carabidae ) الصديقة للبيئة، والتي تتغذى على العديد من الآفات الحشرية بخاصة حرشفية الأجنحة (الفراشات وأبو دقيقات).

وأكد المركز أنه لا يوجد أي ضرر لهذه الحشرات على الإنسان أو الحيوان، وأن سبب انتشارها يرجع إلى حالة الفوران التي حدثت لـ ( حشرة أبو دقيق الخبازي) في العام الماضي والتي تعتبر آفة زراعية تتغذى عليها الخنافس وتعيدها إلى مستواها الطبيعي في البيئة.

ويبين أن مكافحة هذه الخنافس قد تسبب آثاراً عكسية ضارة على البيئة، حيث تعد نافعة وتسيطر على الآفات إلى جانب مساهمتها في التوازن البيئي.

ودعا المركز السعودي للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية إلى خفض الإضاءة أو إطفائها في مواقع وجودها حيث إنهـا تنجذب للضوء للبحث عن فرائسها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!