بكل جرأة يكتبها محمد عبد المؤمن / قرار مهم من وزير الثقافة لكنه غير كاف…

أصدرت وزارة الشؤون الثقافية بلاغا حول منع مسؤولين رفيعين من الحصول على معاليم او منح مالية جراء مشاركتهم في التظاهرات الثقافية.

هذا القرار تم امضاؤه من قبل الوزير شيراز العتيري وصار ساري المفعول الى حين اعداد نص قانوني ترتيبي حول هذا المجال.

ما اتخذته الوزيرة مهم جدا لكنه مع هذا غير كاف لأن” الترافيك” الحقيقي لا يحصل في الوزارة فقط بل وأيضا في الادارات الجهوية التابعة لوزارة الثقافة.

من المهم ان نستوعب ان اصلاح هذا الخلل الذي دخل في حكم العادة بسبب قدمه لن يكون سهلا ولن يحصل بين ليلة وضحاها لكن على الاقل الخطوة الاولى تم اتخاذها لكن لا بد من خطوات اضافية معها.

أهم هذه الخطوات هي التدقيق فمثل هذه الملفات لا تسقط بالقدم ولا بالتقادم حيث ان مليارات اهدرت بلا وجه قانوني وكحوافز ومكافئات لأشخاص لم يفعلوا شيئا ولا ميزة لهم سوى انهم تقلدوا مناصب ومسؤوليات.

فللأسف الثقافة صارت مجالا للتلاعب بالمال العام والكسب تحت عنوان نشاط ثقافي في حين ان الكثير من الممنوحين مال ضرائب المواطنين يتعاملون مع الثقافة التي هي ركيزة في كل المجتمعات كونها وسيلة للتحايل ونهب مال الدولة ومواردها.

بالنسبة للتدقيق لا يتعلق بالحوافز المالية فقط بل الانفقات في المجال الثقافي وحقيقة الانجازات التي دونت .

كما لابد من مراجعة سياسة دعم الثقافة فهي ليست افلاما واغان  فقط بل هي مؤلفات ومسرح وأدب وهؤلاء شريحة لا بد من دعهم لا بشراء مائة نسخة بل الاساس دعم النشر وضمان التوزيع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!