بكل جرأة يكتبها محمد عبد المؤمن: التكوين الجيني لفيروس كورونا يناقش في قنوات مع الدلاجي والشقراني …ووليد التونسي

منذ 2011 طفت على الساحة موضة الكرونيكور الذي يفهم في كل شيء ويتحدث حول أي موضوع لا في جلساته الخاصة بل في وسائل اعلام وفي قنوات شعارها اعلى نسبة مشاهدة.

الامر بدأ بالسياسة حيث ان كرونيكورات لم يكونوا يفرقون بين حزب وجمعية ينظرون ويدخلون في مناقشات بيزنطية مع مختصين في العلوم السياسية وخبراء في القانون الدستوري وطبعا الغلبة تكون لهم لان الهدف ليس تقديم المعلومة بل صنع وخلق الاثارة واستقطاب المشاهدين  ” وما جادلت جاهلا الا غلبني”.

قد يكون هذا الامر عاديا في ظل كم الرداءة الكبيرة التي نعيشها ومسار الثورة الذي مازال يغربل ونظن ان هذه الغربلة لن تنتهي .

المهم انه في زمن كورونا وعندما يتفشى وباء حتى العلماء احتاروا فيه نجد قنوات تخلق الابداع وتطرح الملفات الحارقة والمهمة من قبيل فهم الفيروس وعلاقاته بالتطور الجيني لهذا الجسيم الذي يقول العلماء انه ليس كائنا حي وهي معلومات نستمع اليها لان مثل هذه المواضيع تتطلب الاستماع والانصات لأهل الاختصاص لا الكلام والهذر فيما يعني ولا يعني.

قلنا نجد هذه المواضيع تسطح وتتحول الى أحاديث شعبوية

قبل فترة دخل المغني وليد التونسي في حوار مع مختص في الطب وعلم الفيروسات وبدأ يجادل ويناقش ويعارض مع العلم انه كان في حضرة احد المختصين أي عالم في ميدانه.

مرة اخرى يطرح ملف اكتشاف التسلسل الجيني لفيروس كورونا والذي توصلت اليه مجموعة من العلماء في مستشفى شارنيكول الغريب ان هذا الموضوع الذي لا يفهم فيه الا اشخاص معدودون على الاصابع في البلاد يتحدث فيه مصطفى الدلاجي والشاب بشير وايضا البروفيسورة حنان الشقراني.

هنا نريد ان نسأل : لماذا وصلنا الى هذا الحد من الرداءة والاستهتار .

ولماذا نضع علماءنا في وضعية كهذه حيث يتحولون الى معطى للتتفيه والسذاجة والسطحية وما الهدف من هذا؟

اليس الاولى ان يتحدث هؤلاء عن مواضيع يفهمون فيها مثل الغناء والفن وغير ذلك وهي اشياء محترمة عوض الدخول في ملفات لا يفهمون فيها شيئا مثلما لا يفهم اغلبنا فيها وهذا أمر عادي فهو مجال اختصاص دقيق.

هذا الامر لا ينطبق على المغنين فقط بل غيرهم بما في ذلك الصحفيين فهناك مواضيع لا تحتمل السطحية فمن يفهم في التطور الجيني للفيروسات غير المختصين ولماذا لا يترك لهم المجال هم ليتكلموا دون تشويه الحوار معهم بكلام ساذج من قبيل انا لا اوافق.

على ماذا لا توافق او لا نوافق نحن فما علاقتنا بتسلل جيني لفيروس وماذا نفهم في هذا حتى نعطي رأينا.

تحقيق اكبر نسبة من المشاهدين يمكن ان يتحقق لكن بذكاء وبأصوله لا بأن يتحدث الدلاجي عن التسلسل الجيني للفيروسات والشقراني عن موقفها من الاكتشاف الذي حققه علماء في شارنيكول .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!