الطرف الوحيد الذي كان يتفاوض معه الجملي هو النهضة والحكومة جاهزة

علقت سامية عبو على ما قاله رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي بكونه سيعلن قريبا عن الحكومة بانها تستغرب من ذلك لأنه لم يعلن بعد عن الاطراف التي ستشارك فيها لكنه يضع تشكيلة الحكومة.

وعلقت ايضا بكون الحكومة جاهزة بعد الاتفاق بين النهضة وقلب تونس حيث ان حزب القروي سيقدم شخصيات تتولى وزارات يختارها هو دون الاعلان عن ذلك.

هذا الموقف فيه الكثير من الصحة فما رأيناه طوال هذه الفترة التي شهدت لقاءات كثيرة من الجملي مع مختلف المكونات تزامنت مع ثقة كبيرة منه كونه سينجح في اعلان الحكومة قبل انتهاء الموعد المحدد بشهر.

ماذا حصل اذا؟

صار شبه يقين كون الطرف الوحيد الذي تفاوض معه الجملي جديا هو حركة النهضة وان هناك اتفاق حصل حول الحكومة وتشكيلتها وان ما كان يحصل من مفاوضات مع التيار وحركة الشعب كان مجرد محاولة تدرك النهضة انها لن تنجح لان كلا الحزبين لن يتخليا عن شروطها وهي لن تقبل بها فالنهضة لا تفرط في الوزارات السيادية وخاصة الداخلية والعدل.

بعد فترة قد تكون بداية الاسبوع القادم سيعلن الجملي عن تشكيلة الحكومة وستتكون من النهضة ومستقلين لكن في الحقيقة فان جزء من هؤلاء المستقلين سيكونون من قلب تونس أي من اختياره وايضا من تحيا تونس  وستمرر التشكيلة الى البرلمان وسيتم التصويت عليها لكن حتى وان حصل ذلك ونالت الثقة : هل ان هذه الحكومة ستتوفر لها شروط النجاح؟

ما نخشاه ان نعيش خمس سنوات جديدة مثل التي مضت ولا شيء يتغير سوى الوجوه .

محمد عبد المؤمن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!