وزارة الفلاحة تحذر : هذه السمكة سامّة وتُسبّب الشلل

 حذرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الخميس 2 ماي 2019، من استهلاك أسماك من صنف “Logocephalus Spp” قالت انها تباع بالأسواق البلدية لبيع منتجات الصيد البحري بالتفصيل.

وأوضحت الوزارة في بلاغ تحذيري صادر عنها اليوم، أن الادارة العامة لمصالحها البيطرية، أكدت ان هذا الصنف من الاسماك ينتمي لعائلة ” Tetraodontidae” وأنها تسمى “بالسمكة الأرنب” وأنها نوعية من الأسماك السامة يمنع عرضها مباشرة بالأسواق.
وشددت على أن استهلاك هذا الصنف من الأسماك يمثل خطرا على صحة المستهلك وانه قد تتسبب في مشاكل صحية كبيرة باعتبار ان هذه الاسماك تفرز سموما قد تؤدي الى الشلل،لافتة إلى ان تواجد هذا الصنف بأسواق البيع بالتفصيل يعود لـ”عدم احترام بعض منتجي الصيد البحري مسالك التوزيع القانونية لهذه المنتجات والتي تخضع لأحكام القانون عدد 86 لسنة 1994 المتعلق بمسالك توزيع منتجات الفلاحة والصيد البحري والذي يقضي بضرورة أن يقع توزيع منتجات الصيد البحري في مرحلة الجملة بأسواق الانتاج أو اسواق الجملة”.
وافادت الوزارة أن “جميع منتجات الصيد البحري تخضع بصفة منظمة ومطلقة للمراقبة الصحية البيطرية الرسمية على مستوى مرحلة الانزال وعملية البيع الاولى بأسواق الجملة للأسماك من قبل الاطباء البياطرة التابعين لها اذ يتم حجز وإتلاف مختلف الأصناف السامة للأسماك”.
ودعت الوزارة المواطنين إلى الاتصال بجميع مصالحها التابعة للمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في صورة تواجد شك في أصناف الأسماك المعروضة للبيع للتأكد من سلامة المنتجات قبل استهلاكها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى