كواليس مسلسل ‘النوبة’ للمخرج عبد الحميد بوشناق(فيديو)

بعد سلسلة “هاذوكم”، اختار بوشناق لهذا العمل أن تكون بطولة جماعية مزج فيها بين الخبرة والطموح على غرار لسعد بن عبد الله وبحري الرحالي وحسين محنوش والشاذلي العرفاوي وجميلة الشيحي والوجوه الجديدة مثل عزيز الجبالي وهالة عياد وياسمين الديماسي الذين صنع بمعيتهم نجاح فيلمه الأول “دشرة”، كذلك أميرة الشبلي ومروان العريان وجهاد الشارني ومريم بن حسين وغيرهم…كما استغل بوشناق بعض النجوم لتعزيز الشخصيات بأدوار شرفية مثل والده لطفي بوشناق والهادي حبوبة وأحمد كافون.

شخصيات مسلسل النوبة هي شخصيات مستوحاة من كواليس حفل النوبة سنة 1991 عندما حضر عبد الحميد بوشناق كواليس العرض رفقة والده. وهو حلم لم يغادر المخرج منذ صغره وعمل على تجسيده على طريقته حيث حبك قصة تدور أحداثها قبل العرض إلى أن تنتهي بالعرض في حد ذاته.

عن دور فرح المعينة المنزلية الذي تجسده ياسمين ديماسي تقول الممثلة أنه دور محوري يتغير في كل حلقة.

أما هالة عياد، فتلعب دور وسيلة وهي “مْعَلّمة” تتدرّب الراقصات، أو ما يسمى بـ “الصّانْعات” آنذاك، في منزلها. وتدور أغلب الأحداث في منزلها وهي شخصية مركبة يخوض المسلسل في أعماق حياتها والحيثيات التي جعلتها تصبح بالحدّةالتي ستظهر بها في النوبة.

ويجسّد عزيز الجبالي دور “العَشّاقْ” وهو الشخص الذي يعدد خصال النبي بصوت جهوري مثل “يا عاشق النبي صلّي عليه”.وقال الجبالي إنّه كان من المهم أن يقوم بأبحاث ميدانية ليتعرف عن هذا العالم الذي كان يجهله سابقا.

دور “بْرنڨَة” يجسده الشاذلي العرفاوي وهو دور مركب ظاهريا عبرالشعر المستعار الذي يلبسه وداخليا حيث تبدو شخصية عنيفة وحساسة في نفس الوقت من فرط حبها لـ حْبيبة وهي أميرة الشبلي التي تعود بعد غياب طويل.

ويشهد النوبة كذلك عودة الممثل القدير حسين محنوش الذي صرح لموزاييك أن عبد الحميد اتصل به من أجل المسلسل. وأكّد أنّه دور متميّز ومتعب لكنه مسرور به لأنّه مثري ويمنحه فرصه للبحث في جوانب الشخصية من النواحي الاجتماعية والنفسية لها.

وفي كواليس التصوير، قال بوشناق إنّ دور حسين محنوش سينسي الجمهور في العاتي فعقّب هذا الأخير أنه لا يمكن للجمهور أن ينساه لأنه ثابت في الذاكرة الشعبية وأن مسلسل الدوار من الأعمال الخالدة وتمنى أن دوره في النوبة يلقى نفس الحظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى