سامية عبو: هناك شبهات فساد كبيرة تحوم حول حقل «نوّارة» للغاز الطّبيعي

أفادت نائب التيار الديمقراطي  بمجلس الشعب، سامية عبو،  وجود شبهات فساد في حقل نوّارة للغاز الطبيعي .

ولفتت عبّو في تصريح اعلامي  اليوم الثلاثاء 26 فيفري 2019 بأنّه يتمّ نهب حقل الغاز الطبيعي حتى قبل دخوله حيّز الإنتاج عبر اثقال كاهل الدولة وعن طريق ممثلها في المشروع وهي المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية التي تمتلك 49 بالمائة، بنفقات اضافية تتجاوز المائة بالمائة من تكاليف الإنجاز المنصوص عليها في العقود المبرة مع المتحصلين على اللزمة.

وبيّنت أنّ الحقل الذي كان من المفترض أن يدخل حيّز الإنتاج في  2016  يضمّ شبهات فساد عديدة انطلاقا  من طلب العروض المقدّمة، مبينة  أنّ العقد المبرم مع الشركات الفائزة بطلب العروض ينصّ  على تكلفة تقدّر بـ 265 مليون دولار على أن لا تتجاوز الزيادة المحتملة في التكاليف عن  نسبة 20 بالمائة  من قيمة العرض المالي المقدّم، إلاّ أنّ الشركات المعنية طلبت زيادة بـ 240 مليون دولار وهو ما يبعث على وجود شكوك بوجود شبهة فساد كبيرة .

وقد وجّهت سامية عبّو نداء لوزير الصناعة والنيابة العمومية لفتح تحقيق حول نهب حقل نوارة للغاز الطبيعي، ثاني أكبر حقل غاز في تونس، الذي لم ينطلق استغلاله بعد.

وأكّدت على ضرورة الاتعاظ من سابقة خطيرة تتعلّق بحقل «ميسكار» للغاز ، خاصة في ظلّ العجز التجاري الذي يمثّل العجز الطاقي أحد أهمّ أسبابه، قائلة   ‘’الإستغباء’’ الحاصل في ملف الطاقة يتمّ على مستوى النفقات المشطة «.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!