سامية عبو: البنوك تقترض من البنك المركزي بـ2 % وتقرض الدولة بـ8 %

 اتهمت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو اليوم الاثنين 13 ماي 2019، البنوك برفض والتمنع عن تمويل المستثمرين رغم الضمانات المقدمة لها من قبل هؤلاء الحرفاء، قائلة “البنوك لا تقرض المستثمرين لان لديها حريف مربح الا وهو الدولة”.

واوضحت عبو في مداخلة لها اليوم في جلسة استماع لوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري صلب لجنة التشريع العام لمواصلة النظر في مشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة، أن الدولة تمثل حريفا مربحا للبنوك وأن هذه الأخيرة لم تعد في حاجة إلى المستثمرين وانها لم تعد ترغب في منح القروض للاستثمار، مشددة على أن البنوك من أكثر الشركات التي تحقق الأرباح واصفة اياها بـ”الخيالية”.

وأشارت إلى أن القانون الذي تم تنقيحه سنة 2016 يتضمن منع الدولة الاقتراض مباشرة من البنك المركزي وبالتالي الاقرار وجوبا بأن تقترض من البنوك، قائلة ” البنوك تحقق ربحا سهلا.. تقترض من البنك المركزي بنسبة فائدة تقدر بـ2 بالمائة ثم تقرض للدولة بنسبة فائدة مقدرة بـ 8 بالمائة”، واصفة ما يحدث بـ”الفظيع”.

وذكّرت عبو بتقديم 40 نائب أغلبهم من المعارضة اقتراح قانون لتعديل قانون البنك المركزي، لافتة إلى أن تعديل هذا القانون سيمنح الدولة الاقتراض مباشرة من البنك المركزي وان هذه العملية سترجع الاستثمار وستساهم في ضخ الدم في الاقتصاد التونسي وسيفعل من جديد دور البنوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى