تعطل انجاز محطة تحلية المياه بقابس رغم رصد اعتماداته من قبل البنك الالماني لإعادة التنمية بـ 275 مليون دينار

اكد اليوم الجمعة 10 ماي 2019 جمال الكسيبي رئيس الغرفة النقابية الوطنية لمقاولات البناء والأشغال العامة ان وضع القطاع يشهد حالة من التعثر الشديد جراء تعطل انجاز العديد من المشاريع الحيوية مرجعا الامر، وفق تقديره، الى عراقيل مختلفة.

و بين، في هذا الاطار، ان احد هذه المشاريع و المتمثل في انجاز محطة تحلية مياه البحر بالزارات في ولاية قابس معطل رغم توقيع بروتوكول تمويله من قبل زياد العذاري وزير التنمية و الاستثمار و التعاون الدولي و البنك الاماني للائتمان و لاعادة التنمية و رصد الاعتمادات اللازمة له بقيمة 82 مليون اورو أي ما يعادل 275 مليون دينار. كما اوضح ان الوكالة الفرنسية للتنمية قد رصدت لوحدها منذ مدة طويلة 750 مليون اورو (2510 مليون دينار) لانجاز مشاريع تنموية غير انه لم يتسنى انجازها لغياب من يمكن ان تتعامل معه في هذا الاتجداه في سياق ملائم و جدي حسب تقييمه.

كما ابرز الكسيبي انه و اذا تمت اضافة ممولين او ثلاثة فان قيمة الاستثمارات غير المنجزة تناهز قيمتها 2.5 مليار اورو على اقل تقدير وهو ما يساوي 8.4 مليار دينار في ظرف تحتاج فيه البلاد بشكل حيوي للاستثمار و لتفعيل الشراكة بين القطاعين الخاص و العام.

و صرح رئيس الغرفة النقابية الوطنية لمقاولات البناء والأشغال العامة ان وجود مثل هذه الوضعية لا يمكن الا ان يلحق ضررا بخلق الثروة و مواطن الشغل لاهمية قطاع المقاولات الذي يفترض ان تكون مساهمته في الناتج المحلي الخام 14% كحصة دنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى