الكشف عن تجاوز في حق المستهلك تقوم به المساحات التجارية الكبرى

قال رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي المرايحي، إن أسعار المساحات التجارية الكبرى خيالية وتسعى إلى الاثراء الفاحش على حساب المستهلك، وتتمثل التجاوزات التي تنتهجها هذه الفضاءات من خلال اعتمادها هامش ربح أمامي وهامش ربح خلفي.

وتابع لطفي المرايحي في حوار لصحيفة الصباح الأسبوعي في عددها الصادر اليوم الاثنين 1 جويلية 2019، بأن الفضاءات الكبرى تعتمد في الفاتورة هامش ربح أمامي بـ30 بالمائة وهامش ربح خلفي بنسبة 31 بالمائة إضافة إلى الأداءات على القيمة المضافة تصل إلى 9 بالمائة وبالتالي يبلغ هامش الربح لديها إلى 70 بالمائة وأحيانا أكثر من ذلك يتكبده المستهلك.

وذكر بعض الأمثلة عن الانفلات في الأسعار في هذه المساحات في ظل تجاهل تام من الدولة فمثلا بلغ الكلغ من النعناع 185 دينارا، وكلغ من “الترنجية” 104 دينارا و”الجلجلان” 19 دينارا و”الكبار” بـ 46 دينارا والفلفل الأسود بـ56 دينارا للكيلغرام الواحد وورق الرند بـ59 دينارا والقائمة طويلة.

وأوعز المرايحي هذا الانفلات إلى أن الدولة غير قادرة على التحكم في الأسعار بسبب غياب هيكلة واستراتيجية لذلك، مشيرا إلى أن مجلس المنافسة الفرنسي أجبر الفضاءات التجارية الكبرى على دفع خطية مالية بسبب هامش الربح الخلفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى