من هو حمزة بن لادن الذي أعلنت وسائل اعلام أمريكية عن مقتله؟

كشفت قناة “إن بي سي” الأمريكية الاربعاء، نقلا عن ثلاثة مصادر لم تذكرها، أن لدى الولايات المتحدة معلومات مصدرها أجهزة استخبارات عن مقتل حمزة، نجل أسامة بن لادن، والذي يعتبر “قياديا رئيسيا” في تنظيم “القاعدة”.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي رده على أسئلة الصحافيين رفض التعليق عن هذه المعلومة ، وكرر ترامب مرتين “لا أريد أن أعلق على ذلك”.

كما أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن الولايات المتحدة “لعبت دورا” في العملية التي قتل فيها حمزة. وأضافت الصحيفة، أنها لم تستطع الوصول إلى تفاصيل أخرى بشأن هذه العملية.

وأفاد ثلاثة مسؤولين أمريكيين أن حمزة بن لادن خلف والده الذي أسّس تنظيم “القاعدة” وهو مدرج على القائمة الأمريكية السوداء للمتهمين بـ”الإرهاب”، قد توفي.

وأظهرت وثائق، بينها رسائل كشفتها وكالة الأنباء الفرنسية في ماي 2005، أن أسامة بن لادن اختار حمزة ليخلفه على رأس التنظيم المتطرف.

وكانت السعودية قد سحبت الجنسية من حمزة بن لادن.

من هو حمزة بن لادن؟

بحسب لجنة الأمم المتحدة للعقوبات ضد تنظيمَي “داعش” و”القاعدة” فإن “حمزة أسامة بن لادن” مولود في التاسع من ماي 1989 في جدة السعودية، وهو مدرج على لائحة الأشخاص الخاضعين لتجميد دولي لموجوداتهم وحظر للسفر.

وذكرت الأمم المتحدة أن الزعيم الحالي لتنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري “سماه” في أوت 2015 “رسميا عضوا في تنظيم القاعدة ويعتبر خليفته المرجّح” على رأس الشبكة الجهادية المتطرفة.

وحمزة بن لادن هو الخامس عشر من أبناء أسامة بن لادن البالغ عددهم نحو عشرين ومن زوجته الثالثة، أعد منذ طفولته للالتحاق بالتنظيم المتطرف.

وقد رافق والده في أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر2001 وتعلّم استخدام الأسلحة، كما نشر حمزة بن لادن تسجيلات فيديو نشرت على الإنترنت يدين بصوته فيها “الأمريكيين واليهود والصليبيين”.

وانفصل حمزة عن والده عشية أحداث سبتمبر 2001 ولم يره بعد ذلك. وانتقل إلى الحياة السرية لكنه بقي على اتصال معه. ولطالما أكد في رسائل عثر على بعضها خلال العملية الأمريكية التي قتل فيها أسامة بن لادن في أبوت أباد بباكستان في 2011، لوالده أنه “صلب مثل الفولاذ” ومستعد لتحقيق “النصر أو الشهادة”.

وفي أوت 2015، نشر حمزة بن لادن تسجيلا صوتيا بثه التنظيم على الإنترنت، يشيد فيه “باستشهاد” والده وأخيه الأكبر خالد خلال محاولته الدفاع عن أبيه في أبوت أباد. داعيا الجهاديين في جميع أنحاء العالم إلى شن عمليات ضد المصالح الغربية.

 

المصدر: فرانس 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!