دواء آخر يثبت فاعليته في علاج مرضى كورونا

أظهرت تجارب أولية لدواء ”Remdesivir”، نجاعته في انتشال مرضى من براثن كوفيد 19 المستمر في حصد أرواح البشر في أغلب دول العالم.

ونشر أطباء نتائج التجارب التي أجريت على 53 مريضا يعانون من مراحل متقدمة وصعبة من الإصابة، في مجلة New England Journal of Medicine الطبية.

ولاحظ الأطباء تحسن المؤشرات السريرية لـ 36 من أصل 53 مريضا. مقابل 8 حالات لم تطرأ عليها تغيرات إيجابية، بينما توفي 7 منهم. وتمكن الأطباء من فصل 17 من أصل 30 مريضا عن أسرة التنفس الاصطناعي.

وانتهت التجارب إلى أن معدل وفيات المرضى 13 % بعد خضوعهم للعلاج بـRemdesivir وهو أقل من معدل الوفيات من 17 إلى 78 % في الصين بين الأشخاص الذين يعانون من المراحل المتدهورة مع Covid-19. بينما اقتصرت الآثار الجانبية على الإسهال والطفح الجلدي والاختلال الكلوي وانخفاض ضغط الدم.

وحسب الاطباء، فهناك قيود كبيرة على الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من هذا التحليل. حيث لم تكن هناك مجموعة تحكم عشوائية، والتي كانت ستسمح بمقارنة كيفية أداء المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي بالنسبة لأولئك الذين تم إعطاؤهم remdesivir. والعدد الإجمالي للمرضى، المنتشر عبر الولايات المتحدة وكندا وأوروبا واليابان، وهو عدد صغير جدا.

ومع ذلك، وصف الخبراء نتائج الجارب بأنها مدعاة للشعور بالأمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!