مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن مقتل قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلال إحدى عمليات مكافحة الإرهاب باليمن.

وقال ترامب في بيان ”مارس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تحت قيادة الريمي قدرا هائلا من العنف ضد المدنيين في اليمن وسعى لتنفيذ والإيعاز بتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا“، مضيفا ”إن موته يُزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفا ويقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي“.

حسب شبكة سكاي نيوز، فإن قاسم الريمي من مواليد شهر جوان 1978 باليمن، وتشير تقارير إلى انضمامه لتنظيم “القاعدة” الإرهابي، وهو في سن الخامسة عشر من عمره.، وكان قد سافر الريمي إلى أفغانستان حيث تدرج في المواقع القيادية الخاصة بالتنظيم المتطرف، قبل العملية العسكرية الأميركية في عام 2001.

حكم على الريمي بالسجن في اليمن سنة 2005، وذلك لإدانته بتهمة التخطيط لاغتيال السفير الأميركي في اليمن. كما تعاون مع الزعيم السابق للقاعدة في اليمن، ناصر الوحيشي والذي قتل في غارة شنتها طائرة أميركية دون طيار في عام 2015، ليعلنا ظهور التنظيم المتشدد في اليمن سنة 2007.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدرجت اسم الريمي على قائمة الإرهاب في شهر ماي من سنة 2010، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة، كما تم في ذات الشهر إضافة الريمي إلى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد المرتبطين بالقاعدة. وفي جويلية 2007 ارتبط اسمه بالهجوم الذي استهدف مجموعة مع السياح الإسبان، وأسفر عن مقتل 8 منهم في مأرب وسط اليمن.

كمــا عمل الريمي على تجنيد الشباب للانضمام إلى القاعدة، واقترن اسمه بعدد من العمليات الإرهابية كمحاولة تفجير طائرة متجهة لأميركا سنة 2009، وإرسال طرود مفخخة للولايات المتحدة في 2010. بينما تبنى في سنة 2013 مسؤولية “القاعدة” عن الهجوم الدامي على مستشفى وزارة الدفاع اليمنية، وفق ما ذكرت “إن بي سي نيوز”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!