تونس توقع اتفاقيتين لإنجاز محطتين للطاقة الشمسية في سيدي بوزيد وتوزر

تونس – الجرأة نيوز: وقعت تونس اليوم الأربعاء في قصر الحكومة بالقصبة على اتفاقيتين مباشرتين لإنجاز محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في سيدي بوزيد وتوزر. وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز المحطتين حوالي 79 مليون يورو (حوالي 260.7 مليون دينار تونسي) بطاقة إنتاج تصل إلى 50 ميغاواط لكل محطة.

بدء التنفيذ في 2025

من المتوقع أن تدخل المحطتان حيز الإنتاج قبل نهاية عام 2025، مع وضع حجر الأساس غداً الخميس. وستقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بشراء الطاقة المنتجة بسعر 80 مليماً للكيلوواط الواحد.

الأطراف الموقعة

وقعت الاتفاقيات كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة ثابت، ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية وجدي الهذيلي، والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيصل طريفة. وشارك في التوقيع ممثلو دولتي النرويج واليابان، بالإضافة إلى المديرين التنفيذيين للشركتين المنفذتين للمشروع، وهما شركة سكاتاك النرويجية وشركة اليوس اليابانية التابعة لمجمع تويوتا.

تحديات المشروع

أكد وائل شوشان، كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي، أن إتمام الاتفاقيات جاء بعد عدة سنوات من العمل لمواجهة تحديات داخلية وخارجية، من أبرزها جائحة كوفيد والحرب الروسية الأوكرانية. وأشار إلى أن الانتقال الطاقي أصبح أولوية قصوى لتونس، في ظل التحديات الاقتصادية، حيث تهدف البلاد إلى رفع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة إلى 35% بحلول 2030 و50% بحلول 2050.

خطط مستقبلية

كما أشار إلى أن تونس تعهدت بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 45% بحلول عام 2030. وفي إطار هذه الاستراتيجية، تم إطلاق 3 طلبات عروض لتركيز 1700 ميغاواط من الطاقة المتجددة بين عامي 2024 و2027.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى