1200 شكاية قدمت لهيئة النفاذ الى المعلومة منها 28 فقط من صحفيين

28 شكاية فقط، تقدّم بها صحفيّون إلى هيئة النفاذ إلى المعلومة، من بين أكثر من 1200 دعوى وردت عليها، بعد سنتين من انطلاق إنفاذ القانون 22 لسنة 2016 المتعلّق بالحق في النفاذ إلى المعلومة، وفق ما أكّده عدنان الأسود، نائب رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة.

ولاحظ الأسود خلال ورشة نقاش مع الصحفيين الذين قدموا دعاوى للهيئة، عقدت اليوم الثلاثاء بالعاصمة، ببادرة من منظمة المادة 19 وبالإشتراك مع هيئة النفاذ إلى المعلومة، أن عدد العرائض والدعاوى التي تقدم بها الصحفيون يعتبر محتشما مقارنة بالتجارب المقارنة.

وأوضح أن القضايا والعرائض ال28 المقدّمة من قبل الصحفيين، 4 منها مازالت في طور التحقيق و9 منها تم الحكم فيها لصالح الدعوى و7 تم رفض الدعوى فيها و8 تم الحكم فيها بانعدام ما يستوجب النظر، بعد أن تمكّن الصحفيون الذين رفعوا الدعاوى من الوصول إلى المعلومة أثناء مراحل البحث والتحقيق في الدعاوى المنشورة من قبلهم على أنظار هيئة النفاذ إلى المعلومة.

وبيّن نائب رئيس الهيئة وفق”وات” أن تعامل الإدارة مع حق المواطنين والصحفيين في النفاذ إلى المعلومة يختلف من إدارة إلى أخرى، إذ أن وزارتي الدفاع والداخلية، استجابتا بشكل إيجابي مع الدعاوى المرفوعة ضدهما، في حين مازالت عدد من الوزارات والمصالح بطيئة في الإستجابة مع هذا النوع من الدعاوى والحقوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!