في دائرة المحاسبات: قضاة غير مباشرين يستولون على حواسيب محمولة وفقدان خراطيش حبر الطباعة والنسخ

جرت العادة ان دائرة المحاسبات هي التي تقوم بالمهام الرقابية في مؤسسات الدولة واجهزتها للتثبت من مدى الالتزام بالشفافية والمحافظة على الموارد العمومية.
لكن دائرة المحاسبات تجري تدقيقا على نفسها ايضا . فقد اصدرت الدائرة تقريرها التأليفي المتعلق بالمهمة الرقابية حول حسابات وتصرف دائرة المحاسبات للسنوات من 2011 الى 2016.
هذا التقرير متاح للجميع في موقع الدائرة ويمكن الاطلاع عليه وقد فعلنا هذا حيث لفتت انتباهنا اشياء بعينها سنركز عليها ويمكن لأي كان ان يدخل على موقع دائرة المحاسبات للتثبت من المعطيات والاطلاع على التقرير كاملا.
ما سنتحدث عنه هنا موجود في الصفحتين 10 و 11 و 13 من التقرير المعني وبالتحديد في ركن: التصرف في الممتلكات وحمايتها حيث جاء انه تبين وجود 6 حواسيب محمولة بحوزة قضاة غير مباشرين بالدائرة لم يتم الى غاية شهر افريل 2018 استرجاعها مما يستدعي مزيد احكام اجراءات متابعة لضمان حسن التصرف في الممتلكات.
يضيف التقرير في الصفحة 11 : التصرف في المخزون: مكن فحص محاضر الجرد المنجز خلال سنة 2016 من الوقوف على فوارق بين الكميات النظرية ونتائج الجرد المادي وعلى سبيل الذكر تراوح النقص في الكميات بالنسبة للبعض منها بين 20و 120 لم يتم في شأنها تحرير محضر مقاربة لتقديم التبريرات الضرورية في الغرض.
بمعنى تفسير سبب فقدان كميات منها . التقرير نفسه ذكر في الصفحة 13 كون هناك استهلاك مشط للوقود وضرورة اتخاذ الاجراءات والتدابير التصحيحية في الابان.
محمد عبد المؤمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!