السيرة الذاتية لوزراء النهضة

عيّن رئيس الحكومة المكلّف الياس الفخفاخ، يوم امس الأربعاء 19 فيفري 2020،كل من لطفي زيتون وزيرا للشؤون المحلية, أحمد قعلول  وزيرا للشباب والرياضة, عبد اللطيف المكي وزيرا للصّحة, سليم شورى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والمنصف السليتي وزيرا للتجهيز والاسكان.

فيما يلي السيرة الذاتية لكل منهم:

لطفي زيتون

وزيتون من مواليد 13 أوت 1964، بتونس العاصمة، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة والتاريخ. زاول تعليمه الابتدائي بمدرسة سيدي علي عزوز ثم بالمعهد الفني بتونس لكنه لم يستكمل دراسته الجامعية في تونس بسبب توجهاته السياسية.

لجأ إلى الجزائر في ديسمبر 1990، حيث عمل مراسلا لبعض الصحف العربية، قبل أن يسافر إلى بريطانيا سنة 1992، أين استأنف تعليمه الجامعي وتحصل على دبلوم اللغة الانكليزية وبكالوريوس الحوكمة والتاريخ السياسي من جامعة شرق لندن ثم تحصل على الماجستير في نظريات العلاقات الدولية من جامعة كانتربري ببريطانيا.
خاض زيتون عدة تجارب إعلامية، حيث تولى منصب نائب ورئيس تحرير قناة «الحوار» الفضائية اللندنية، كما كان عضواً في الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا.
سياسياً، شغل زيتون منصب مدير مكتب رئيس حركة النهضة من سنة 1993 إلى غاية 2006 كما كان عضوا في المكتب الإعلامي والسياسي للحركة بالمهجر خلال التسعينات.
بعد الثورة، تولى زيتون خطة مستشار سياسي لدى رئيس الحركة راشد الغنوشي، إضافةً إلى كونه عضو مجلس شورى حركة النهضة

 أحمد قعلول

أحمد قعلول من مواليد فيفري 1966 بنابل، وهو متحصل على إجازة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس الرباط المغرب، وعلى ماجستير في الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية جامعة سواس لندن المملكة المتحدة، ويعمل حاليا على إتمام بحث دكتوراه في جامعة سواس لندن المملكة المتحدة.

عمل كباحث فلسفة بجامعة ريدنغ المملكة المتحدة بريطانيا، وقام بإنجاز العديد من الأبحاث بكل من اللغة العربية والإنقليزية في مجال الفكر السياسي والفلسفي والدراسات الإسلامية (آخر بحث تم نشره باللغة الألمانية في مجلة نكسس انستتيوت عن الحضارة من حيث شروطها وعوامل استمرارها).

هو أستاذ محاضر في الإسلاميات بالأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية بلندن المملكة المتحدة، وشغل منصب مدير عام للفرع الأوروبي لشركة البلاغ للإنتاج والنشر والتوزيع.

أحمد قعلول هو مدرب لرياضة التايكواندو وعضو لجنة “الآداب” Ethics comittee بالاتحاد الدولي للتايكواندو، كما شغل منصب مستشار لدى رئيس الحكومة مكلف بالشباب والرياضة (2012-2014)، ويشغل حاليا خطة رئيس الجامعة التونسية للتايكواندو.

عبد اللطيف المكي

المكّي من مواليد 27 أوت 1962 بالقصور، طبيب ورجل سياسي عضو حركة النّهضة.

تحصّل على شهادة في الكيمياء البيولوجيّة وأصبح طبيبا بعدها.

إثر ثورة 2011، ترأّس قائمة حركة النّهضة في دائرة الكاف خلال إنتخابات سنة 2011، إنتخب وأصبح نائبا في المجلس. في ديسمبر 2011، ثمّ أصبح وزير الصّحة في حكومة حمّادي الجبالي، وتخلّي عن منصبه في المجلس في أفريل 2012. بقي وزير الصّحة في حكومة علي لعريّض.

سليم شورى

ويشغل سليم شورى حاليا خطّة مدير عام الدراسات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ مارس 2019 ومدير عام التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي (2013-2019) ومستشار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المشرف على المرصد الوطني للعلوم والتكنولوجيا سنة 2012.

وكان قد حاز شهادة الباكالوريا رياضيات تقنية في معهد 20 مارس بصفاقس سنة 1981.

تحصّل شورى على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية والماجستير في الهندسة الميكانيكية بجامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية وشهادة في الهندسة الميكانيكية.

نشر عشرات المقالات البحثية والعلمية لمجالات علمية دولية محكمة، وأشرف على أكثر من عشرين رسالة ماجستير ودكتوراه في الجامعة التونسية منذ سنة 2002.

المنصف السليتي

من مواليد سليانة عام 1956.
عضو المكتب السياسي لحركة النهضة.
حاصلٌ على الدكتوراه في الهندسة المدنية.
رئيس ديوانٍ في وزارة التجهيز والبيئة بين عامي 2012 و2014.
مستشارٌ سابقٌ في اليونيسكو.
رئيس المعهد الأورومتوسطي للبحث والتطوير في باريس.
مستشار بلدي في بلدية أريانة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!