هل نشتري اليورو على أمل أن يرتفع سعره مستقبلا ونبيعه ؟

امام انخفاض اليورو ، هل نشتري اليورو على امل ان يرتفع سعره مستقبلا ونبيعه ؟ سؤال طرحه الكثيرين واحتجت لايام من التفكير حتى اخلص الى هذه الاجابة
وقبل الاجابة على هذا السؤال اود الاشارة ان الاجابة ليست عشوائية وليست ايضا ليست رجما بالغيب ، وانما هي مبنية على قراءة تحليلية للماضي ورسم سيناريو مستقبلي بناء على ذلك …
.
الفكرة البسيطة تقول اننا ننتظر العملة حتى تصل الى القاع وهو اقل سعر ممكن تصل اليه ثم نقوم بالشراء ، ولكن الامر ليس بهذه البساطة .. فتحديد القاع ليس بالامر السهل. فهل وصل اليورو الى القاع الان (1 دولار = 1 يورو ) ، ام ان هناك قاع اخر ؟
دعونا ننظر الى الرسم المرفق وهو يوضح حركة اليورو امام الدولار على مدار الست سنوات الماضية ، فبالنظر الى الرسم نلاحظ ان اليور انخفض الى نفس السعر الحالي بداية سنة 2017 ثم عاود الارتفاع على مدار سنة 2017 وكل من اشترى اليورو بدولار في تلك السنة حقق مكاسب رائعة . فهل سيتكرر ذات السيناريو ويعاود اليورو الارتفاع من نفس هذه النقطة ؟
،
الاجابة بالنفي ، فالظروف تغيرت وليست هناك اي مؤشرات تدعم سيناريو الصعود في الوقت الحالي ، وكما هو ملاحظ في مؤشر الاستوكاستك اسفل الصورة وكيف يعبر هذا المؤشر عن الواقع بشكل ساخر ، وكيف ان الدولار يمرغد في اليورو حاليا في التراب !!
،
والخلاصة ،، هناك سيناريوهين متوقعين
السيناريو الاول : هو صمود اليورو عند هذا المستوى (1=1) حتى نهاية السنة الحالية وبداية السنة القادمة وفي هذه الحالة يمكن اعتبار هذا المستوى قاع ويمكن الشراء منه ولكن ليس الان وليس قبل نهاية السنة الحالية. احتمالية تحقق هذا السيناريو (30%)
السيناريو الثاني : هبوط اليورو خلال الاشهر القادمة الى مادون اليورو للدولار الى مستويات 0.95 سنت ، 0.90 سنت و حتى 0.85 سنت والسؤال هنا اين سيكون القاع الجديد ؟ اي متي سيتوقف هذا الانهيار ويعاود اليورو الصعود مجددا والاجابة هي وصول السعر الى 0.83 دولار لليورو . وهنا سيكون قاع جيد لشراء . احتمالية السيناريو (60%)
السيناريو الثالث : هو صعود اليورو من جديد قبل نهاية السنة الى مستويات 1.10 و 1.14 ، احتمالية السيناريو (10%).
،
الخلاصة : انني لن اشتري اليورو في هذه السنة مالم يصل الى حدود الاربعة دينار لليورو . (1 دولار = 0.83 يورو)
ملاحظة : .اختيار الرقم 0.83 ليس بشكل عشوائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!