فيلسوف ايطالي: خطر فيروس كورونا سيغير العالم ويعيد تشكيل البشرية

يرى الفيلوسف الايطالي جورجيو اغامبين ان جائحة كورونا ليست مجرد اصابة يتعرض لها الجهاز التنفسي بل اناها صارت اعادة لتشكيل البشرية واعادة التفكير في الطريقة التي نعيش بها وكيفية التواصل مع الآخرين.

وأضاف بان هذا الوباء هو اكبر تهديد للبشرية منذ فترة الانفلونزا الاسبانية قبل حوالي مائة سنة فالعدو صار بداخلنا هذه المرة فالناس صاروا ينظرون الى بعضهم كونهم خطر محتمل يمكن ان ينقل الاخر لهم العدوى.

جاء هذا في مقال نشره الفيلسوف اغامبين في منصة كودليبت حيث يرى ان هناك حاجة باتت متنامية للدين تظهر في المصطلحات والاستعارات من القاموس الديني المتعلق بالآخرة بل ان استخدام هذه المصطلحات بات بطريقة مهووسة ومكررة في وسائل الاعلام في كل الدول وخاصة الامريكية منها التي باتت تستخدم مصطلحات نهاية العالم باستمرار .

وأضاف  الفيلسوف ان هذه الحاجة للدين لم تعد الكنسية قادرة على تلبيتها لذلك تم الانتقال الى دين العصر وهو العلم .

ويتابع ان العلم بات في عصرنا الحالي قادر على انتاج الاساطير والمخاوف  مثل الدين وهذا يتجسم في مواقف اقلية مهرطقة هم العلماء المعروفون وخطاب ارثوذكسي منتشر لكن جميعهم لا يعلمون كيفية التعامل مع هذه الازمة.

هذا الامر وكما  كان دائما وفق الفيلسوف الايطالي يقسم الخبراء حسب اهواء السلطة في مواقفهم بل ان الامر صار يشبه اوقات النزاعات الدينية .

في مقابل هذا فان هناك حقيقة بانت بوضوح وهي ان الناس لم تعد تؤمن بشيء الا الوجود والحياة البيولوجية المجردة التي يجب ان يحافظ عليها باي شكل .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!