موجات تسونامي وإعصار في البحر المتوسط بعد رجّات قوية في ليبيا

راجت أنباء على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود خطر موجات تسونامي عاصفة مصحوبة بإعصار في البحر المتوسط ستعقب الرجة الأرضية القوية التي شهدتها ليبيا أمس الأحد. وقد أحس سكان مدينة درنة بالهزة التي ضربت منطقة ساحل الجبل الأخضر شمال شرق ليبيا.

وتعليقاً على هذه الأنباء وخطر وجود موجات تسونامي قد تؤدي إلى تسجيل طوفان وفيضان على غرار ما شهدته مدينة درنة في شهر سبتمبر من العام الفارط، أوضح المرصد التونسي للطقس والمناخ أن كل الرجّات الأرضية التي سُجلت خلال الساعات الأخيرة في حوض البحر المتوسط كانت ضعيفة إلى متوسطة القوة.

وأشار مرصد الطقس والمناخ إلى أن هذه الهزات تحدث بصفة شبه يومية، كما أنها ليست جديدة وآخرها رجة جنوب اليونان في نهاية الأسبوع الفارط. وأضاف المرصد على صفحته أن كل ما يُكتب على بعض الصفحات حول زلازل قوية وقعت أو متوقعة أو موجات تسونامي هي إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وللتذكير، سجل المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء هزة أرضية ضربت منطقة ساحل الجبل الأخضر شمال شرق ليبيا صباح الأحد. وبلغت قوة الهزة الأرضية 5.3 درجات على مقياس ريشتر، وشعر بها سكان درنة شمال شرق ليبيا.

وأكد المركز أن هناك نشاطًا زلزاليًا ملحوظًا في منطقة سواحل الجبل الأخضر، بسبب وقوعها بالقرب من منطقة التقاء الصفائح التكتونية بين أفريقيا وأوراسيا، مما جعلها عرضة لهزات أرضية مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى