منظمات وهيئات وطنية تعلن عن إطلاق مرصد النساء التونسيات في مجلس الإدارة “T-WOBO”

ببادرة من هيئات ومنظمات ، تم بتونس اطلاق المرصد التونسي للمرأة في مجالس الإدارة (CA) وفي اللجان التنفيذية(ComEx) المسمى أيضًا T-WOBO مرصد النساء التونسيات في مجالس الإدارة وهو عن فكرة لغرفة التجارة الأمريكية في تونس (AmChamTunisia) ،الجامعة المركزية و شركاها, المنتدى الاقتصادي المغاربي (MEF) ،La Bourse de Tunis والغرفة الوطنية للنساء صاحبات الأعمال(CNFCE) .

ويهدفT-WOBO  الذي تزامن اطلاقه مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة, إلى توعية هياكل الحوكمة و المداولات في الشركات التونسية بقضايا المساواة بين الجنسين و إعداد النساء لأدوار الأعضاء في المجالس من خلال تقديم التكوين والدعم والرؤية.

واعتبرت المديرة العامة للجامعة المركزية حباب عجمي خلال لقاء انعقد بالمناسبة أن انخراط المرأة في مناصب الريادة و صنع القرار له دور في تحقيق نتائج قيمة , “فالمرأة هي مربية الأجيال الصانعة لمجتمع الغد من جهة, و عنصر أساسي للرقي بالوضع الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي”.

و في هذا الإطار, اعتبر رئيس الجمعية لأمم المتحدة منصف البعني أن “حقوق المرأة تندرج ضمن حقوق الانسان في شموليتها و كونيتها”. و أضاف أن ” منذ 10 سنوات لاحظنا أن حقوق المرأة في تونس تراجعت دوليا و نشاط المرصد المعلن عنه في الندوة يندرج ضمن تحقيق كل الطاقات لمحاولة ابراز مكانة المرأة في المجتمع التونسي خاصة في مجال الحوكمة السياسية و الاقتصادية”.

وتتعدد أنشطة المرصد وتتمثل أساسا في  :التوعية، بناء القدرات،  التنسيب، و أخيراً المكون التنظيمي. وفي إطارعنصرالتوعية، تم التخطيط للعديد من الأنشطة مع تقارير سنوية عن تطور وجود المرأة في المجالس وComExفي الشركات ومقترحات لتحسين هذا الوضع.

وفيما يتعلق ببناء القدرات، أكدت T-WOBO دعمها لتدريب الجامعة المركزية “النساء كن جاهزات لمجلس الإدارة” الذي يعد النساء لشغل أماكن في  Casو ComExبطريقة فعالة من خلال منحهن جميعا الأدوات الممكنة.

كما سيقوم هذا المرصد بإنشاء قاعدة بيانات للنساء المستعدات لتولي مسؤوليات مجلس الإدارة ومسؤولياتComEx بالإضافة إلىأ داة تسمح للنساء بالتقدم للامتحان للانضمام إلى قاعدة البيانات.

وفي الختام، اقترحت T-WOBO مع شركائها توصيات على المستوى التنظيمي لزيادة التنوع بين الرجال والنساء في المجالس و  ComEx

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!