ما معنى تخفيض تصنيف تونس إلى ” سي أ أ 1 »…السيناروهات الممكنة…

قال الخبير الإقتصادي رضا الشكندالي اليوم الجمعة أن التخفيض في الترقيم السيادي لتونس من قبل وكالة موديز إلى ” سي أ أ 1″ يعد سابقة في تاريخ تونس، مؤكدا في ذات السياق أن هذا التصنيف يعدّ من بين الأسوأ في العالم وهو تصنيف عالي المخاطر..

وأوضح الشكندالي أن تداعيات التصنيف الجديد ستكون متمثلة أولا في استحالة الخروج للأسواق المالية الدولية وقد يلجأ صندوق النقد لفرض شروط أخرى للجلوس على طاولة التفاوض مع تونس.

و أكد الخبير أن هذا التصنيف سيؤدي إلى المس من احتياط العملة الصعبة للبنك المركزي، وكما من شأنه التأثير على قيمة الدينار التونسي والقدرة على توريد ما يلزم الاقتصاد التونسي من مواد تجهيز وطاقة ومواد أولية.

وشدد الخبير الاقتصادي على ضرورة أن نرشد التوريد و الاتجاه نحو تشجيع القطاعات التي تدر على تونس العملة الصعبة مثل السياحة وتشجيع الجالية التونسية في الخارج لجلب العملة الصعبة لتونس.

و أشار الشكندالي في تصريح لجوهرة إلى أن الجانب السياسي يمثل 50 بالمائة من أسباب التصنيف وهو ما يحتم على رئيس الجمهورية في القريب العاجل عن انتهاء الفترة الاستثنائية وتقديم برنامج واضح للمستقبل يعيد ثقة الجهات الدولية المانحة في تونس، وفق تقديره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!