خبراء : ظهور نظام عالمي جديد بعد “كورونا” والقوى الدولية سوف تتغير…التفاصيل

أكد خبراء ومحللون بان تبعات كورونا الحقيقية لم تظهر بعد وهي ليست عدد من سيصابون بها او ضحاياها فقط بل تأثيرها على التوازنات الدولية عموما.

ففيروس كورونا رغم انتشاره عالميا الا ان العقل البشري سيتمكن في نهاية المطاف من احتوائه والسيطرة عليه من خلال ابتكار لقاح له وبالتال سيتحول الى مجرد فيروس عادي مثله مثل بقية فيروسات الانفلونزا .

المرحلة الاولى التي تخطاها العالم كانت ولادة الفيروس والان تم الانتقال الى المرحلة الثانية وهي الانتشار .

لكن في خضم هذا فان الصين وحدها انتقلت الى المرحلة الثالثة وهي الاحتواء فيما لا تزال دول العالم الاخرى بما فيها بلدان أوروبا والولايات المتحدة في مرحلة الانتشار.

لكن بعد فترة قد لا تطول كثيرا سيتمكن العالم من احتواء الفيروس كليا ويبتكر العلماء لقاحا له وبالتالي سينتهي كابوس كورونا للابد.

 

آثار عالمية

الاثار لن تقف عند احتواء الفيروس والسيطرة عليه بل ستمتد الى ابعاد اخرى منها الاقتصادي خاصة والذي سيؤثر مباشرة على السياسي.

فالعالم اليوم حول البلدان وحتى القارات الى جزر معزولة عن بعضها البعض بل لا نبالغ ان قلنا الى محميات .

ووسط كل هذا فان العالم يتكبد خسائر كبيرة وضخمة لم يتم تحديدها بعد لكنه لم يعد قادرا على تحملها.

فمجال الطيران لوحده تجاوزت خسائره 150 مليار دولار .اما خسائر البورصات فقد تجاوزت 3000 مليار دولار نتيجة الهبوط السريع للاسهم يضاف اليها الهبوط الكبير لأسعار النفط.

مع كل هذا فان العالم مرتبك حاليا فالجامعات والمدارس وكل التظاهرات يتم الغاؤها وصناع القرار عاجزين عن التحرك او السيطرة على الوضع .

في خضم كل هذا فان العالم مقبل على تغيرات كبيرة فبعد مرحة الحرب الباردة وسيطرة امريكا والاتحاد السوفياتي تم الانقال الى مرحلة القطب الواحد فالنظام العالمي الجديد المتسم بالفوضى فاننا بعد كورونا بصدد الدخول في مرحلة جديدة لكنها هذه المرة لت تكون بالحروب والدمار لكن بطريقة جديدة وعنوانها الاساسي العملاق الصيني.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!