لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تعديل القانون الانتخابي

صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بمجلس نواب الشعب، أمس الجمعة 2 جويلية 2021، على مقترح تعديل القانون الإنتخابي في صيغة أولية في انتظارعرضه على الاستشارة الوجوبية.

إقرأ أيضا : قيس سعيد يوجه رسالتين هامتين وخطيرتين من المستشفى العسكري والداخلية

وتعتزم اللجنة توجيه طلب إبداء الرأي للكتل البرلمانية حول مجموعة من الفصول المتعلقة بتقسيم الدوائر الانتخابية خلال الأسبوع المقبل، وحثّها على التوافق حولها ليصبح النص جاهزا للعرض على مكتب مجلس نواب الشعب مع منتصف شهر جويلية الجاري.

يشار إلى أن اللجنة قامت بتعميق النظر في جملة الفصول المتعلقة بشروط الترشح للإنتخابات البلدية والجهوية والتشريعية والرئاسية، ومنها بالخصوص شرط سلامة الوضعية الجبائية للمترشح ونقاوة سوابقه العدلية بغاية مزيد تعزيز ثقة الناخبين في نزاهة المترشحين والتزامهم بقوانين الدولة. كما صادقت على تدعيم قواعد تمثيلية الشباب صلب القائمات المترشحة للإنتخابات التشريعية.

وفي ما يتعلق بنظام الإقتراع، أقرّت اللجنة إعتماد عتبة انتخابية بـ 5%، وهو ما اتجهت إليه جل التوصيات المقدمة من المجتمع المدني، كما أقرت إجراءات خاصة تتعلق بنظام مراقبة الحملة الانتخابية من قبل محكمة المحاسبات، مع ترتيب جملة من العقوبات تتعلق بالمخالفات الانتخابية والمالية للحملة الانتخابية، بما يعزز شفافية العملية الانتخابية ونزاهتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!