كلمة الصباح / على النهضة ان تراجع حساباتها بجدية فالأوضاع تتغير

كتب محمد عبد المؤمن

مستوى الخطاب الذي تابعناه من قبل بعض القيادات في النهضة وخاصة رفيق عبد السلام في علاقة بزيارة رئيس الجمهورية الى ليبيا يؤشر كون الحركة ترفض الاعتراف كون الاوضاع والظرفية تتغير وان ما كان يصلح في الامس لم يعد صالحا حاليا.

ذكرنا رفيق عبد السلام باعتباره دكتور وباحث والمفترض ان خطابه يرتقي الى هذا لا ان يسقط في خطاب غريب سطحي انفعالي يمكن ان يتحدث به أي شخص معاد لشخصية سياسية غير مستوعب لطبيعة المشهد السياسي بل اكثر من هذا فان التهجمات يكون لها رد عكسي ولن تضيف اي فائدة.

في السابق تابعنا حملات دكتور آخر محسوب على النهضة ضد رئيس الجمهورية قيس سعيد ونقصد ابو يعرب المرزوقي والمشكلة ليست في نقد الشخص او الشخصية بل في الاسلوب والمصطلحات المستخدمة وتحويل الامر الى معركة كلامية وتهجم وحتى سب وتشويه.

ذكر الدكتوران مجرد مثال لان الاهم منه طبيعة الخطاب النهضاوي في هذه الفترة أي التعامل مع الوضع في 2021 بنفس طريقة 2011 فترة المجلس التأسيسي ورفع شعار الاسلام هو الحل والمشكل هنا ليس في الاسلام فكلنا مسلمون او لنقل اغلبنا بل فيمن يجعل من الاسلام مطية وباتيدنة يمتلكها لنفسه.

الاسلام يحرم السب والقذف والاسلام اخلاق و” انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق”.

هذه اخلاق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصلاة والسلام يقول الا صدقا ولا يخرج منه الا كلام طيب سمح.

مثل هذا الكلام ضروري فحتى وان كانت السياسية براغماتية وحسابات فان الاخلاق تشملها ايضا وكنا نود من الدكتور ان يكون دكتورا ويتكلم كدكتور لا كشخص يدخل في معركة كلامية في مقهى او في سوق.

النهضة اليوم تتعامل مع الوضع بمنطلق ضيق وايضا من منطلق انت معي او ضدي وهذه معادلة خاطئة فليس هناك معي في المطلق وضدي في المطلق والعداوة مع الرئيس نرى انهم من صنعوها ولم تكن ضرورية ولن تكون ابدا .

الاوضاع وطنيا واقليميا ودوليا تتغير واللبيب من يفهم طبيعة المتغيرات وان لكل مرحلة رجالها ونساؤها ايضا وبالتالي آلياتها الجديدة واولها ان البلاد لم تعد تحتمل عشر سنوات اخرى من الفشل ومن يفشل عليه ان يقر وان لم يترك المجال لغيره وهذا حقه فعلى الاقل يقبل بالشراكة ويقبل ايضا بتغير موازين القوى .

بقاء الغنوشي او رحيله عن النهضة شأن داخلي نهضاوي لكن الممارسة السياسية للحركة ورئيسها يؤثر على الوطن وعلى الشعب وهذا يعنينا.

على النهضة ان تغير وتتغير وتستوعب ان الوضع لم يعد كما كان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!