كواليس السياسة: اتحاد الشغل يرفض اسم رئيس حكومة اقترحته النهضة والغنوشي يغيره وقيس سعيد يميل لهذه الشخصية الثالثة

ساعات ويتم الاعلان عن رئيس الحكومة الجديد بعد ايام من التسريبات والتخمينات وايضا الاقراحات.

فكل حزب او طرف او شخصية يطرح اسما معينا يأتي على هواه ويقول ان حظوظه وافرة لتولي هذا المنصب حتى غدونا في “سوق ودلال واشكون زاد اسم آخر”.

لكن الى حدود ليلة امس فالأمر بات محسوما في ثلاثة اسماء لن يخرج شخص رئيس الحكومة عنها وهي مرشح صرف  للنهضة واخر مدعوم من اتحاد الشغل وشخصية ثالثة يفضلها رئيس الجمهورية قيس سعيد ويرى فيها المواصفات التي يبحث عنها.

بالنسبة للشخصية التي تراها النهضة الاوفر حظا فهي الحبيب الجملي لكن هناك اشكال هنا وهو ان اتحاد الشغل ليس متحمسا له بل يمكن القول كونه يرفضه رغم ان النهضة تراه الرجل المناسب لانه محسوب عليها وتضمن كونه سيطبق برنامجها الحكومي او بأكثر دقة لا يخشى ان يكون رئيس حكومة صعب المراس ومتمرد عليها.

الشخصية الثانية هي الحبيب كشو وقد شغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة مكلف بالملف الاجتماعي وقد احتك بالاتحاد وله علاقات جيدة معه وهو في نفس الوقت مدعوم من منظمة الاعراف.

الشخصية الثالثة المطروحة ايضا لرئاسة الحكومة هي المنجي مرزوق وزير الصناعة والطاقة السابق وهذه الشخصية لها قبول من قبل رئيس الجمهورية ولو كان الخيار له لاقترحها لهذا المنصب .

لكن أي الشخصيات ستختار النهض؟

الامر محصور حاليا بين الجملي ومرزوق وما سيحدد هذا اساسا هو القرار النهائي للتيار ولو ان تراجعه عن موقفه صعب لكه غير مستحيل.

محمد عبد المؤمن

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!