بيدين مرتعشتين الغنوشي : يريدون ترذيل رموز الثورة و انا واحد من رموزها

في تدخله على قناة الجزيرة ظهر راشد الغنوشي  بيدين مرتعشتين وهي من سمات المرضى المصابين بأمراض الأعصاب الطرفية. ويعود سبب ذلك إلى تضرر طبقة الدهون التي تحيط بالأعصاب (المايلين). يزداد نوع الرعشة هذا زخماً عند عمل اليدين. و رعشة  اليدين  تعود بسبب مرض باركنسون – باركنسون هو مرض تنكسي في الجهاز العصبي. يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على القدرة على الحركة ولذا تصبح الحركات أبطأ ويمكن الشعور بها أكثر. تتغير المشية بحيث تصبح منحنية وبطيئة وغير ثابتة وتصبح الخطوات أصغر. كما توجد أيضاً ظاهرة تصلب العضلات والارتعاش.
لا تشبه الرعشة الناتجة عن مرض باركنسون أي من أنواع الرعشة المذكورة حتى الآن. فالمقصود هو رعشات بطيئة تتراوح بين 3 إلى 5 مرات في الثانية، والتي تظهر في معظم الحالات في وضعية الارتياح. تظهر الرعشة التي يسببها مرض باركنسون في معظم الحالات على جانب واحد من الجسم بشكل مبدئي ومن ثم تنتقل إلى الجانب الآخر أيضاً. تتجلى الرعشة في اليدين في كثير من الحالات عند حركة ثني أصابع اليدين ومدّها بشكل مستقيم مما يبدو مثل حركة عدّ النقود الورقية. ولهذا السبب يميل بعض الأشخاص إلى وصف الرعشة الباركنسونية على أنها رعشة عدّ النقود.

ووصف الغنوشي ان العشرية السوداء هي اخف وطأة من  سنة الانقلاب  على حد تعبيره واصفا ان السنة السوداء هي السنة التي فقد فيها الزيت و السكر و عدة مواد ضرورية  و اضاف الغنوشي ان قضية التسفير هي قضية لضرب رموز الثورة الذي يعد هو واحد منهم .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!