أخطر الأوبئة التي اجتاحت العالم قبل “كورونا” منها ما قتل 500 مليون شخص…

عرف العالم قديما وحديثا اوبئة كثيرة أدت الى وفاة ملايين الاشخاص لكن الاختلاف في عصرنا الحالي ان هذه الامراض التي تكون دائما متربطة بظهور فيروس توثق خسائرها وتبعاتها لكن قديما كان لا يعرف عنها الا انها حصلت في فترة محددة وتوصف كونها ادت لوفاة عدد كبير من الناس.

وهذه اهم الاوبئة التي ظهرت:

الطاعون

هذا الوباء اجتاح  أوروبا في القرون الوسطى واستمر لخمس سنوات كاملة  (بين عامي 1347 و1352) وكانت نتائجه كارثية حيث توفي ثلث السكان هناك.

أما سبب التسمية  بـ”الطاعون الأسود” أو “الموت العظيم” فكان لكثرة ضحاياه وتؤكد دراسة اجريت حديثا ان حوالي 45 بالمائة أصيبوا به جراء انتشاره السريع.

الجدري

تسبب في قتل حوالي 500 مليون شخص عبر العالم وقد ظهر في 1780.

وقد وصف بـ “القاتل الأعظم” وهو أخطر مرض عرفته البشرية عبر تاريخها وقد بينت دراسة كونه قتل حوالي 90 بالمائة من سكان العالم.

وقد اكتشف أول لقاح لعلاج هذا المرض من قبل الطبيب الإنقليزي إدوارد جينر عام 1796، عندما لاحظ أن الأشخاص الذين يعملون في الحقول لا يصابون بذلك المرض عند إصابتهم بمرض جدري البقر الذي يعتبر أقل خطورة من الجدري لذلك قرر حقن طفل صغير بصديد امرأة مصابة بمرض جدري البقر وبعد 6 أسابيع قام بحقنه بصديد شخص مصاب بمرض الجدري ولاحظ عدم إصابة الطفل بالمرض ومنذ ذلك الوقت طورت اللقاحات الخاصة حتى قضي على الجدري.

الإنفلونزا الإسبانية

انتشر المرض بشكل كبير وخطير في سنة 1918 ويصنف كونه من أخطر الأوبئة التي عرفها العالم حيث انه قتل 75 مليون شخص حتى سنة 1923.

فيروس نقص المناعة” السيدا”

تسبب الإيدز أو السيدا وهو نقص المناعة في قتل حوالي 25 مليون شخص من سنة 1981.

إنفلونزا الخنازير

انتشر هذا الوباء “H1N1” تم اكتشافه سنة 2009 في المكسيك، وهو سليل لفيروس الإنفلونزا الإسبانية الذي قتل ما بين 20 – 100 مليون إنسان ما بين عامي 1918 و1920  وقد انتشر خاصة بعد الحرب العالمية الأولى.

هذا الفيروس خطير لانه سريع التطور خاصة ضد اللقاحات والأدوية

وفق دراسة فقد قتل عبر العالم حولي 280 ألف شخص.

الإيبولا

اكتشف سنة  2014 وصنف كونه وباء قاتل بدرجة حادة.

تسبب في قتل 50 بالمائة من الاشخاص الذين اصيبوا به اما مصدره فحدد بغرب افريقيا وتحديدا غينيا وليبيريا وسيراليون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!