طارق الكحلاوي يكتب: رئيس الحكومة الليبية شخص متوتر وموش راكز

كتب الناشط السياسي طارق الكحلاوي تدوينة حول التصريح الغاضب الذي ادلى به رئيس الحكومة الليبية الدبيبة حول تونس حيث اتهمه بكونه يمارس حملة انتخابية مبكرة وانه شخص متوتر .

حيث قال :

من الواضح ان رئيس الحكومة الليبية الدبيبة شخص متوتر و”مش راكز”. يرد بشكل متوتر في خطاب رسمي على جرايد صفراء ويتجاوز الرد الرسمي التونسي. ثم يكتب تغريدة فيها تهدئة بعد لقاء دول الجوار في الجزائر، بعد لقاء الجارندي مع وزيرة الخارجية الليبية هناك، والذي رد بشكل ديبلوماسي هادئ على تصريح الدبيبة. ثم يريد ان يقرر من جانب واحد ودون انتظار الجانب التونسي زيارة رسمية. والان اوساط ليبية تتحدث عن عزمه اعلان استدعاء السفير والتهديد بقطع العلاقات.

للدبيبة حساباته، وهو يبدو في حالة حملة انتخابية متواصلة، وبصدد اثارة انزعاج حتى الشركاء الدوليين لليبيا بطلبه في جلساته المباشرة معهم بتأجيل الانتخابات، بما يعني رغبته في استدامة وضع الحكومة المؤقتة عوض تثبيت الشرعية بالانتخابات كما حددتها خريطة الطريق التي اتت به هو نفسه الى السلطة، بشكل مؤقت.

لكن هل ان هذه الحملة الانتخابية المتواصلة تبرر التهور والتوتر ازاء موضوع استراتيجي مثلما هو العلاقة مع تونس، حيث كان يقيم ويتردد لسنوات؟!

لنأمل ان يتصرف المجلس الرئاسي الليبي الذي يبدو توجهه اكثر حكمة بشكل يخفف التوتر. ربما زيارة رئيس المجلس المنفي ولقاء مع قيس سعيد يكون فرصة لنزع الفتيل، ومن المؤكد ان الجزائر ستلعب دورا لتخفيف التوتر وعقلنة العلاقة ومنع الانحدار. مرة اخرى من واجب السلطات التونسية والليبية الحفاظ على علاقات قوية وتجاوز اي ازمات ممكنة. العلاقات مهمة للطرفين وكانت دائما ابقى واقدر على الاستمرار من الحكام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!