تقرير دولي: تونس من بين 10 بلدان مهددة بالجفاف

وفق تقرير نشرته  وكالة “فيتش رايتنغ” حول المخاطر المتزايدة للإجهاد المائي في الأسواق الناشئة ومدى مرونة السياسات للاستجابة لهذه المخاطرفان تونس هي من بين 10 بلدان معرضة لخطر الإجهاد والجفاف في العقد القادم.

وقد اكد التقرير ان تونس  جاءت في المرتبة الثامنة للبلدان المهددة بتبعات أزمات الماء.

اما البلدان الاخرة فهي  الكويت والامارات ومصر والاردن والمملكة العربية السعودية والمغرب والعراق وقطر واسرائيل  كما جاءت تونس في المركز 75 من بين البلدان الأكثر عرضة لخطر للفيضانات.

امر آخر خطير كشفته  الوكالة كون تونس من بين البلدان التي تهددها ندرة المياه والكوارث على غرار الجفاف والفيضانات وهي ظواهر ستكون لها أثار كبيرة على السكان وحياتهم بالاضافة إلى ظهور اثار سلبية على الصحة والامن الغذائي والنمو الاقتصادي والمالية العمومية والاستقرار الاجتماعي، مضيفة أن هذه البلدان مهددة أيضا بتخفيض تصنيفها.

كما اوضح  التقرير أن تونس من بين البلدان التي شهدت في العام الحالي احتجاجات اجتماعية بسبب انقطاع المياه على غرار باكستان وتشيلي والهند وبلغاريا وجنوب افريقيا والمغرب، ومن شأن ازمات المياه ان تساهم في ارتفاع اسعار الغذاء وتهديد الامن الغذائي والتأثير في توزيع الدخل بالاضافة إلى تزايد الصراعات والازمات الجيوسياسية بسبب الاحواض المائية المشتركة والعابرة للحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!