شركة فسفاط قفصة: 12 ألف موظف يتقاضون رواتبهم بلا عمل

نشرت وكالة الأنباء العالمية رويترز  تحقيقا عن شركة فسفاط قفصة بعنوان “فسفاط تونس.. ثروة يستنزفها موظفون أشباح وحوكمة سيئة ” كشفت من خلالها عمق الأزمة التي يمرّ بها قطاع إنتاج الفسفاط في تونس نتيجة أسباب عديدة أبرزها الانتدابات العشوائية والاضرابات المتكررة بالإضافة إلى سوء التصرف وتهم الفساد التي تلاحق الكثير من القائمين عليها.

وتحدث التحقيق عن 12 ألف موظف “شبح” تصرف لهم الشركة مرتبات دون القيام بأي عمل وذلك في إطار خطط لامتصاص بطالة منطقة الحوض المنجمي الغنية بالفوسفات وكمحاولة من الدولة لتحقيق السلم الاجتماعي بعد موجة من الاضرابات والاحتجاجات أدّت إلى تعطيل عجلة الإنتاج وكبدّت الشركة خسائر مادية كبيرة.

وقد تضاعف عدد الموظفين في قطاع الفسفاط من 9 آلاف موظف عام 2010 إلى 30 ألف موظف في الوقت الحالي يتقاضى منهم عمال “شركة البيئة” حوالي 70 مليون دولار كأجور على أعمال لم يزاولوها على الإطلاق.

وأشار التحقيق إلى أن الشركة تعاني كذلك من سوء في التصرف والإدارة وهو ما عبّر عنه بـ”الحوكمة السيئة” فيما يتعلق “بنقل الفوسفات وعمليات الشراء والانتدابات العشوائية والمناظرات، وتصل إلى شراء بعض قطع الغيار غير الصالحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!