شبهات فساد وتمويلات مجمهولة المصدر لمؤسسة إعلامية

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بأريانة، ملف التقصي في شبهات فساد تتعلّق بمؤسّسة إعلامية خاصّة.

إقرأ أيضا : وهذا نائب آخر يتم ايقافه

ويُشار إلى أن منطلق البحث في ملف الحال. كانبمقتضى إحالة من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعيوالبصري (الهايكا) يتعلق موضوعها بشبهة بعث وممارسةمؤسسة إعلامية خاصّة للنشاط دون رُخصة استغلالومخالفة واجب الامتثال لما أمرت به القوانين والقراراتالصّادرة ممن له النظر ورصد تمويلات مجهولة المصدرلفائدة المؤسسة.

وباشرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التحرّيات الممكنةفي شأنها. ليتضح من خلال الأعمال المنجزة وفحص الوثائقالمظروفة والتقاطعات التي قامت بها بالاعتماد علىالمعطيات والبيانات المتوفرة لديها. وجود قرائن متظافرةتتعلّق خاصّة بالشّبهات التالية :

أولا : شبهة التصرّف المخالف للقانون والتراتيب الجاريبها العمل

1 مواصلة المؤسسة الإعلامية الخاصّة لنشاطها رغمتنفيذ قرار حجز على البعض من معدات وتجهيزاتالبث وتشميع الغرفة المؤقنة بداخلها. وهومايمثل خرقا لمقتضيات الفصلين 153 و154 من المجلة الجزائية في كسر الأختام وإعدام مواد الإثبات.

إقرأ أيضا : فتح ملف فساد في ديوان التجارة …التهم وتفاصيلها

2-استمرار المؤسسة الإعلامية الخاصّة في البث خارجإطار القانون. رغم قرار التوقف الفوري عن البثالصادر ضدّها من الهيئة العليا المستقلة للاتصالبوصفها الجهة الوحيدة المختصّةقانونا بمنج اجازات إحداث واستغلال منشآتالاتصال السمعي والبصري وفقا للمرسوم عدد6 لسنة 2011 المؤزخ في 2 نوفمبر 2011 والمتعلقبحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئةعليا مستقلة للاتصال السمعي والبضري. وهو مايُعدَ مخالفة من المخالفات المتعلقة بالسلطة العامة.

ثانيا: انعدام الشفافية في معاملات المؤسسة وإدارة أموالها ومسالك تمويلها ومصادرها

إتضح من خلال العمليات المسجلة على حساب الشركة وجود عدد من المبالغ المهمة تم تنزيلها نقدا الأمر الذي يتعذر معه معرفة مصدرها.

وتبين وجود عمليات إيداع نقدي متتالية ومتواترة لمبالغ مالية هامة ثم إعادة سحبها في فترة قصيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!