سمير الطيب: حققنا الاكتفاء الذاتي في الحليب واللحوم والبيض والخضروات والحبوب

قال وزير الفلاحة سمير الطيب، أمس الاربعاء إن تونس حققت نتائج مرضية من حيث ترتيب مؤشر الأمن الغذائي العالمي وقد احتلت المرتبة ال51 من ضمن 113 دولة في سلم الأمن الغذائي سنة 2018».

واعتبر الوزير في مداخلة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأغذية أز تونس حققت الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الفلاحية مثل الحليب واللحوم والبيض والخضروات وبعض الحبوب ( القمح الصلب) والعلف وأغذية الدواجن وذلك بسبب ارتباط القطاع بالظروف المناخية.

وأبرز الطيب أن وزارة الفلاحة قد انجزت دراسات استشرافية في افق سنة 2030 تهدف إلى وضع السياسات والخطط التنموية اللازمة لضمان استدامة القطاع الفلاحي وتحسين الأمن الغذائي.

من ناحيتها أكدت ممثلة المنظمة العالمية للصحة ألفة السعيدي، أن هذا الحدث يعتبر مناسبة للتثقيف وبعث رسائل هامّة حول تأثيرات زيادة الوزن والسمنة على الصحة مشيرة إلى أهمية اعتماد نمط عيش صحي ( ممارسة الأنشطة الرياضية والأكل بطريقة صحية والتوقف عن التدخين وحماية المحيط ..).

كما بينت أن الأرقام المتعلقة بالسمنة أصبحت مثيرة للقلق في جميع أنحاء العالم. وتونس معنية بشكل خاص، حيث يعاني 60 بالمائة من الأشخاص الذين أعمارهم تفوق ال 15 سنة من الزيادة في الوزن وربع السكان يعانون من من السمنة المفرطة.

وأوضحت المسؤولة أن النظم الغذائية غير الصحية، واتباع عادات غذائية جديدة سيئة وأسلوب حياة روتيني تعتبر من العوامل الاساسية، التي تتسبب في الأمراض غير السارية المرتبطة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان ومرض السكري. واعتبرت أن مواجهة هذه الأمراض يمثل تحديا كبيرا للصحة العمومية من شأنه أن يؤثر على النظام الصحي في تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!