سعيد أمام المشيشي والغنوشي: رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد 18 أفريل 2021، على موكب الاحتفال بعيد قوات الأمن الداخلي، وذلك بحضور هشام المشيشي رئيس الحكومة وراشد الغنوشي رئيس البرلمان.

وبعد كلمته التي ألقاها في افتتاح الاحتفال، أفاد رئيس الجمهورية بأنه ”سيوضح مسألة قانونية ودستورية في المقام الأول”. وقال سعيد ”جئتكم بالنص الأصلي للدستور الأول الذي ختمه الحبيب بورقيبة، والذي ينص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات العسكرية، وجئتكم بنص الدستور الذي ختمه المرحوم الجلولي فارس، وينص الفصل 46 منه على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية”.

وتابع قائلا ”وجئتكم بالدستور الحالي، رئيس الجمهورية يتولى القيادة العليا للقوات المسلحة.. ولم يأت في هذا النص الدستوري بيان للقوات المسلحة العسكرية، كما ورد في دستور 1959”.

وأضاف ”تعلمون أن رئيس الجمهورية هو الذي يتولى التعيينات والاعفاءات في الوظائف العليا العسكرية والديبلوماسية المتعلقة بالأمن القومي بعد استشارة رئيس الحكومة، وتضبط الوظائف العليا بقانون.
المبدأ هو أنه لا تفريق، حيث لم يفرق القانون. هذا معهود في كل نصوص العالم. فالقوات المسلحة هي القوات المسلحة العسكرية والقوات المسلحة الأمنية. وعودوا إن شئتم إلى القانون المتعلق بقوات الأمن الداخلي.”

وختم قائلا ”رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية. فليكن هذا الأمر واضحا بالنسبة إلى كل التونسيين في أي موقع كائن.. لا أميل إلى احتكار هذه القوات لكن وجب احترام الدستور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!