روسيا لتونس: مرحبا بكم في الفضاء

هنّأت السفارة الروسية، اليوم الإثنين 22 مارس 2021، تونس بإطلاق تونس القمر الصناعي ” تحدي واحد Challenge One ” لتدخل بذلك نادي البلدان التي أرسلت أقمارا صناعية للفضاء، ولتصبح، في موعد يتزامن مع الذكرى الخامسة والستين لاستقلالها.


وكان مديرعام مجمع ” تلنات” محمد فريخة، قد قال إن هذا القمر الصناعي مختص في انترنات الأشياء Internet Of Things، وهي تقنية، حسب قول فريخة، ستشكل مستقبل الأنترنات في العالم الذي بما أنها تسهل التواصل بين التجهيزات والمعدات، وهو ما يتطلب جيلا جديد من الانترنات ونوعية جديدة من الأقمار الصناعية.


وقد تم الاعتماد في تصنيع القمر على تطوير بروتوكول ” لورا LoRa” الذي يتم استخدامه في الاتصالات الأرضية في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، ويسمح بالاتصال اللاسلكي بسرعة منخفضة للأجهزة المرتبطة بالإنترنت وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة، لاستخدامه لأول مرة في العالم في الاتصالات عبر الفضاء وهو ما يعتبر قيمة إضافية لانجاز “تلنات” كشركة مجددة في مجال التكنولوجيا.


وسيمكن القمر الصناعي التونسي من تبادل المعطيات بين الأشياء في عديد المجالات من بينها النقل والفلاحة واللوجستيك وذلك من خلال استقباله المعطيات وارسالها للمزودين في مختلف دول الكرة الأرضية، وهي من بين أهم الخدمات التي سيزداد الاقبال عليها لايجاد التراسل بين نحو 4 مليار مادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!