على غرار ما يحصل في أقدم الديمقراطيات: مناظرات مباشرة بين المترشحين للرئاسة… هكذا ستحصل

بموافقة الهيئة المستقلة للانتخابات ستجرى خلال الفترة الأولى من مدة الحملة الانتخابية مناظرات بين المترشحين للرئاسة وهو اجراء يحصل لأول مرة في بلادنا بل في العالم العربي ككل.

هذه المبادرة التي لم تكن لتحصل لولا الثورة والحريات والمكاسب التي كرستها تجعل من تونس مرجعا ونموذجا في الوطن العربي فرغم ان البلاد تشهد ازمات اجتماعية واقتصادية الا ان هناك جانبا مشرقا لا يمكن انكاره وهو ان التجربة الديمقراطية التونسية هي الوحيدة في العالم العربي الناجحة والتي تسير بخطى ثابتة وحثيثة.

كيف ستحصل المناظرات

هذه المناظرات سيتم نقلها مباشرة من قبل التلفزيون الرسمي أي الوطنية واحد وهي المرفق العمومي المؤتمن لضمان الحيادية والشفافية.

اما عن موعدها فانه سيكون خلال الفترة المخصصة للحملات الانتخابية أي بين 2 و 13 سبتمبر القادم لكن قبلها سيتم اجراء قرعة مباشرة تعرض للعموم او امام المترشحين لتحديد شكل المواجهة التي ستحصل بين مترشحين او اكثر حسب ما سيتم الترتيب له.

مثل هذا الاجراء هو الاول في العالم العربي ومعلوم عنه أي المناظرات التلفزية المباشرة انها تساهم بشكل كبير في تحديد مواقف واختيارات الناخبين أي لمن سيقترعون وهذه المناظرات ايضا تظهر قدرة المترشحين على التواصل المباشر مع الجمهور ونقصد جمهور الناخبين وايضا عرض افكارهم وبرامجهم أي انها فرصة عادلة لإقناع الناخب يتساوى فيها الجميع.

ففي فرنسا كما الولايات المتحدة كانت كثيرا ما تحدد المناظرات التلفزية اختيارات المقترعين بل ان نتائج سبر الآراء كثيرا ما تتغير بعد كل مناظرة فالإقناع المباشر هو اهم ادوات المترشحين لدذب الناخبين لصفهم وهي تجربة جديدة من المؤكد انها ستلفت نظر كل العالم.

محمد عبد المؤمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!