القيروان: تدشين أول مسلك صحي ببلدية الشبيكة

تم عشية الثلاثاء تدشين أول مسلك صحي ببلدية الشبيكة بولاية القيروان بدعم يقدر ب15 ألف دولار من برنامج دعم المساءلة واللامركزية وفعالية البلديات “تدعيم” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بعد أن كان فضاء مهملا ومصبا عشوائيا للنفايات.
ويضم هذا المسلك فضاء ترفيهيا للعائلات، وتجهيزات لممارسة الرياضة، وملعبا للاطفال، ومقاعد للمواطنين. وسينتفع به حوالي 3 آلاف مواطن.
وأفادت رئيسة بلدية الشبيكة، ربح ملاط، في تصريح لمراسلة (وات) بالقيروان، بأن “هذا الفضاء كان مصبا عشوائيا، ومثل نقطة سوداء بالجهة”، مشيرة الى أنه تم إنجازه بدعم من برنامج “تدعيم”، وبالتعاون بين بلدية الشبيكة والغرفة الفتية الاقتصادية بالشبيكة، مع تشريك أهالي المنطقة في إعادة تأهيل الفضاء، وفي تحديد موقع المسلك وتصميمه. وأضافت أن أشغال التهيئة انطلقت في شهر ماي 2019 ودامت أربعة أشهر.
من جانبه، اعتبر مساعد مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بقسم الشرق الأوسط، ميشال هارفي، أن “هذا المسلك الصحي يعد أنموذجا لتشريك البلدية للمواطنين في تحسين الخدمات المسداة اليهم”، مشيرا إلى أن الوكالة تعمل حاليا بالشراكة مع الحكومة التونسية والمجتمع المدني على دعم ومساندة 33 بلدية على تحسين خدماتها للمواطنين.
وافاد مدير مشروع “تدعيم”، كامرون باركوتيان، بأن برنامج دعم اللامركزية وفعالية البلديات “تدعيم” قدم دعما ماديا البلدية، لكن أشغال التصميم وتحويل الفضاء تمت عن طريق مقاربة تشاركية بين البلدية والمجتمع المدني والمتساكنين، الذين أجمعوا على اختيار هذا المكان الذي يعد من بين 44 نقطة سوداء بالمنطقة، واتفقوا على يكون من الأولويات، وساهموا طيلة أربعة أشهر في تصميمه وتزيينه.
يشار إلى أنه تم إبرام اتفاقية بين مكونات المجتمع المدني وبلدية الشبيكة للحفاظ عن المسلك الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!