ديبلوماسي أمريكي : 70 بالمائة من الشعب التونسي ضد قيس سعيّد

قال بيل لورانس، الدبلوماسي الأمريكي، وخبير الشؤون السياسية والشؤون الدولية للمجتمع الاستخباراتي، أنّ رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد قام بالاستيلاء الكامل على السلطة.

وأوضح لورانس، في ندوة انتظمت مؤخرا بواشنطن، حول الوضع في تونس، بمناسبة الذكرى 11 للثورة التونسية، أنّ ما لا يقلّ عن نصف مليار من المساعدات لإقامة مشروع المياه (MCC) لتونس، تمّ توقيفها حاليا، من دون إعلام عن ذلك صراحة،  من طرف الإدارة الأمريكية.

وشدد الدبلوماسي الأمريكي، على أنّ بلاده، “لا تستطيع مساعدة دولة تبتعد عن مسارها الديمقراطي مع برلمان مغلق، مضيفا: “المساعدات لن ترجع إلا بعودة البرلمان”، حسب قوله، فــ “البرلمان لابد أن يفتح”، بل عليه أن يجتمع حتى بدون أغلبية”، حسب اعتقاده.

وبيّن أنّ الولايات المتحدة، “قلقة جدا من مقترح المساعدات لتونس، سواء من الصين أو دول الخليج”.

وأضاف لورانس: إلى حد الآن، أمريكا موفقة في إقناع الخليج بعدم التدخل في تونس في هذه التوجهات غير الديمقراطيّة، ولكنها لا تستطيع الحوار مع الصين في نفس الموضوع.. الإدارة الأميركية تقول، إنه لا توجد مظاهرات كبيرة في تونس ضد قيس سعيد”، حسب قوله.

وأشار أستاذ الشؤون السياسية والشؤون الدولية للمجتمع الاستخباراتي، في مداخلته، أنّ الإحصائيات الأخيرة، التي نظمتها الولايات المتحدة، كشفت “بأنّ 70 في المائة من الشعب التونسي حاليا، ضد قيس، وهذا شيء مذهل حقا،  وشعبية سعيد نزلت إلى 40 بالمائة”، وفق ما جاء في مداخلته أمام دبلوماسيين وإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!