دردشـة بـيـن الـكـلمـة والـلـون مع الفنانة القديرة عايدة بوخربص‎

دردشـة بـيـن الـكـلمـة والـلـون تلعب الفنون دورا مهما في تحسين الحالة النفسية والعصبية للإنسان. فهي تعمل على إقامة توازن بين مظاهره الروحيّة الداخليّة كما تخفف من حالة التوتر وتحسن من مزاجه فيستخدمها للتعبير عن مشاعره وافكاره ومعتقداتها

تحت سامي اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبتعاون مع المركز الثقافي ابو القاسم الشابي أقامت مؤخرا ضيفتنا الفنانة  القديرةعائدة بوخريص التي اشتهرت و اقترن صوتها الفيروزي بصوت نجــاة الصغيــرة معرضها التشكيلي الأخير ، أين كانت لي معها دردشة عفوية و حوارشيق حول بداية رحلتها الفنية و الأغنية التونسية ايام الزمن الجميل :..

* كيف كان الإكتشاف ؟ و كيف كانت إنطلاقة الرحلة الفنية لعايدة بوخريص؟

إنطلاقتي كانت من البداية التعليم الابتدائي ،حيث كنت اشارك في جميع إحتفلات آخرالسنة الدراسية التي تقدم فيها الاناشيد ، الأغاني الوطنية والموشحات لقاء جميل ينتهي بتوزع الشهادات المدرسية. والجوائزعلى المتفوقين والنجباء.

* كيف جمعت الفنانة عايدة بوخريص بين الغناء والفن التشكيلي ؟ و ماهو السر في هذا ؟

-انطلاقتي كانت بفضل الله مميزة منذ صغري اذ كنت اغني و ارسم وأنا بالإبتدائي ، هنا اذكرلما كنت بالسادسة الابتدائي حدثت تظاهرة ثقافية بساحة المدرسة جمعت بين الطاقم الإداري ، المربين، العملة والتلاميذ كل التلاميذ و كان من المفروض حضور  مصور فوتوغرافي لكنه تغيب ٱنذاك ؛ وعند عودتي للبيت ، نقلت المشهد الذي سجل بذاكرتي بكل تفاصيله ، و قدمته في شكل لوحة فنية كهدية لمدير المدرسة الذي انبهر بالفكرة و بالرسم،في الحقيقة و مع مرور الزمن وبتوفيق من الله وجدت نفسي موفقة في الجمع بين الإيقاع الموسيقي بكل أصنافه الإبداعية وبين التشكيل اللوني في كل صوره البصرية وأكدت العلاقة التي تربط الموسيقي بالفن البصري باعتبارهما وجهان ثقافيان تشترك فيهما الحضارات الإنسانية منذ فجر التاريخ . لامست الكلمة واللحن : غنيت ، أطربت ، فأقنعت السامعين…عانقت اللون والفرشات، فابدعت وإنجزت العديد من العروض الموسيقية و المعارض التشكيلية بتونس وخارجها عبرت عبرت فأوضحت أنه ممكن أن يعملا معا :: الموسيقي والرسام. على نحو متواز يؤازران بعضهما البعض، ليصبح الرسم معادلا تشكيليا للقطعة الموسيقية.!

*كيف كان امتداد مسيرتك الفنية من تونس و الخليج ؟؟

بإختصار شديد ، هي موهبة فنية اكرمني بها المولى عز وجلى أحمده وأشكره على نعمه التي لا تحصى سبحانه و تعالى بها الشكر و الحمد الله.

* بالتحديد المملكة العربية السعودية !عندما تقدمت للمشاركة ببرنامج ” نجوم الغد ” و بتشجيع من استاذي الموسيقي المرحوم قدور الصارفيركان من ضمن الحاضرين باللجنة. كنت اغني انذاك للموسقار الاجيال، “محمد عبدالوهاب” ، “نجاة الصغيرة” ،”ام كلثوم”، “سعاد محمد” و غيرهم من العمالقة

  *هل كان المرحوم الشاعر الطاهر الزمخشري هو كلمة السر|لدخولك السعودية ؟

– لم تكن لدي فكرة عن الاغاني الخليجية و حدث ان نظمت الاذاعة و التلفوة الوطنية مسابقة خاصة للمطربين الصاعدين بنجوم الغد ؛ كان من ضمن الحاضرين بالجنة الشاعر السعودي المرحوم “الطاهر الزمخشري” ، حظيت بالفوز بالجائزة الاولى فعرض عليا مجموعة من الاغاني السعودية ليتم تسجيلها بالاذاعة الوطنية و بفرقة تونسية و بتشجيع من السفارة السعودية بتونس. كان دخولي للسعودية في الأول عبر صوتي وأدائي بنجاح للهجة السعودية مما سهل لي الحصول على درع الثقافة والعضوية بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

 * ماذا اضاف النشاط الجمعيات للمسيرة الفنانة عائدة بوخريص؟

– شاركت في عديد التظاهرات الثقافية الفنية بتونس وخارجها سواء كان بالغناء أو بالرسم، بورشات، امسيات ثقافية ، فنية ، شعرية تخللتها عديد التكريمات ..دون الحديث عن مختلف المشاركات والمساهمات كعضوة ناشطة بعديد الجمعيات من بينها جمعية النخت العربي لمدينة تونس اللتي تراست ادارتها لفترة وجيزة .كما كانت لديا مشاركات فنية ثقافية وورشات كعضوة بالجمعية اللثقافية،الفنية والإجتماععية بتونس جمعية الفنانات المغاربيات Association Artistes Maghrébines – AAM التي تتراسها زميلتي الفنانة سارة بن عيسى . دون أن أنسى جمعية زرياب ببن عروس ، كما كانت لي مشاركة عديدة بالمهرجان الدولي للوحات بتوزر و جمعية منتدى النورس الثقافي بالمملكة العربية السعودية. *

 ختاما لحوارنا الشيق هذا ، هل بامكان الفنانة عايدة بوخريص تذكيرنا برصيدها الفني ؟ مع تسمية البعض من الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم ؟؟

ـ رصيدي الغنائي بخزينة الإذاعة الوطنية يقارب 150اغنية بمختلف اللهجات تونسية/مصرية/سورية/فلسطينية /سعودية …..واحتفظ بها عندي، بأرشيفي الخاص حواليأص أغنية إماراتية من ااشعر النبطي وكلها من نظم المرحوم الشيخ زايد بن سلطان ٱل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة في بداياتي،،غنيت لعدد محترم من الشعراء التونسيين امثال: نورالدين  صمود/ابن الواحة /فاضل حرحيرة/محمد الجموسي /محمد سلام /أحمد الزاوية/رضا لخويني وغيرهم ولحن لي : الشاذلي أنور /علي العيد /احمد القلعي/محمد رضا/عبداللطيف العايدي /الهادي الجويني/عبدالعزيز بن عبدالله /صالح المهدي وغيرهم….بالنسبة للأغاني الشرقية والخليجية،غنيت من كلمات الأمير محمد العبدالله الفيصل وألحان طلال مداح وكلمات صالح جلال والحان فوزي محسون وكلمات طاهر زمخشري والحان جميل محمود وكلمات الامير بدر بن عبد المحسن وألحان سراج عمر وكلمات يوسف رجب والحان غازي علي وكلمات عليا الجعار وألحان سمير الوادي وغيرهم.

اترك لك كلمة الختام :

لا يفوتني أن أتوجه بالشكر الجزيل الى مريم بن عيسى على حوارها الشيق لي بجريدة الجرأة نيوز

  اجرت الحوار مريم بن عيسى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!