حجر صحي شامل في القيروان.. وحالة طوارئ في جندوبة

قرر رئيس الحكومة هشام مشيشي، السبت، فرض الحجر الصحي الشامل وغلق الولايات التي تفوق فيها نسبة حدوث العدوى 400 اصابة لكل 100 الف ساكن، وذلك بداية من يوم غد الاحد 20 جوان الجاري.

وياتي هذا القرار اثر تفاقم الوضع الوبائي بالقيروان وايفاد مدير المرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة وفريق من اللجنة العلمية الى هذه الولاية، حسب ما اكدته رئاسة الحكومة في بلاغ لها بعد ظهر اليوم السبت.

إقرأ أيضا : رئاسة الحكومة تعلن فرض الحجر الشامل في هذه الولايات

كما تقرر إحداث مراكز عزل جهوية للحالات الإيجابية ومستشفيات ميدانية للتكفل بالحالات المكتشفة بصفة مبكرة بالإضافة إلى تعويو هياكل الخط الاول للتكفل المبكر بالحالات والحرص على اتاحة التزود بالاوكسيجي، وتنظيم حملات ميدانية للتقصي المكثف للمشتبه بهم وعزل الحالات الإيجابية والمخالطين لهم.

دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الصحة، نصاف بن علية، اليوم السبت 19 جوان 2021، إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات والبرتوكولات الصحية المعلن عنها من قبل الحكومة وحجر صحي شامل وذلك للحد من توسع دائرة الوباء وتداعياته على صحة المواطنين.

إقرأ أيضا : الدكتور سمير عبد المؤمن : السماح بحضور 5000 مشجّع بالملعب عملية انتحارية

وأوضحت بن علية خلال مواكبتها أشغال اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة الملتئمة اليوم بمقر الولاية، أنّ الوضع الوبائي بتونس يمر بنسق يتسم بتسارع الحالات ، وأنّ الوضع بولاية جندوبة، وإن سجل ارتفاعا فانه لم يبلغ درجة الارتفاع والخطورة التي عرفتها جهات أخرى وهو ما يستوجب على حد قولها عملية استباقية لاتخاذ إجراءات تضمن كسر حلقات العدوى، وفقا لما ذكرته وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأرجعت بن علية الوضع المتردّي في ولاية جندوبة إلى النقص المسجل في أطباء الاختصاص وأسرة الإنعاش ومعدات الأكسجين إضافة إلى نقص الممرضين والإطارات العاملة في المنظومة الصحية.

كما أشارت إلى أن نسق التسجيل في منظومة إيفاكس المتعلقة بالتلقيح لازالت ضعيفة وهو ما يتوجب توجيه فرق طبية ميدانية للوصول إلى المناطق البعيدة ولا سيما التي تتميز بتضاريس صعبة، واعتماد خطة جهوية اتصالية تضمن اكبر عدد من الملقحين والتكفل بعدد من المرضى داخل مقرات إقامتهم، وذلك بعد أن بلغت نسبة الامتلاء داخل مراكز الكوفيد معدلا يفوق 90 بالمائة تقريبا.

وكان عدد من أعضاء اللجنة قد أعربوا من خلال مداخلاتهم عن تخوفاتهم من الوضع الوبائي الغير مطمئن وفق تعبير البعض منهم معتبرين أن ذلك مرتبط ارتباطا كبيرا بنقص المعدات والأطباء والممرضين وعدم تطبيق القانون.

الجرأة نيوز على اليوتيوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!