تفاصيل حول مبادرة قيس سعيد والاتحاد وتغييرات في المشهد السياسي ككل

 

في تصريح له بعد يوم واحد من لقاء رئيس الجمهورية بوزير المالية السابق نزار يعيش قال الامين العام لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي بان لقاء مغلقا جمعه بقيس سعيد وتم الاتفاق كون مبادرة المنظمة الشغيلة هي الاساس لانطلاق الحوار الوطني لكن الرئيس اضاف عليها شروطه.

ما حصل بين الرئيس والطبوبي في اللقاء المغلق هو وضع النقاط على الحروف وتثبيت الاتفاق بينهما كون المبادرة مشتركة لكنهما ايضا يؤشران كون المبادرة لن تنتهي بعرض برنامج انقاذ اقتصادي فقط بل وسايسي ايضا.

اساس البرنامج هو عرض حلول عملية للخروج من الوضعية الاقتصادية الصعبة وها يتطلب حكومة جديدة قد تسمى حكومة انقاذ او حكومة وحدة وطنية لكنها لن تكون بالمقايبس الحالية.

اقرأ أيضا : محمد الناصر يكشف لأول مرّة تفاصيل الخميس الأسود : النهضة وتحيا تونس ارادا اعلان الشاهد رئيسا ومورو أفشل المخطط

هذا الامر هو ما يربك النهضة ويجعلها ترفض القبول بها وترى ان الاساس يجب ان يكون المبادرة التي طرحها الغنوشي ومكانها البرلمان.

من هنا فان الاتفاق على برنامج الانقاذ سيؤدي مباشرة على مطالبة المشيشي بالتنحي وتسليم المهمة لشخصية اقتصادية يرجح ان تكون نزار يعيش .

هذا المسار لن يكون الوحيد حيث ان هناك مسارا اخر يعمل عليه في المجلس وهو سحب الثقة من رئيس البرلمان والذي يبدو هذه المرة اكثر جدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!