تحركات مشبوهة لتنظيم «داعش» تخطط لتنفيذ هجمات ارهابية خلال رمضان في تونس

أكد وزير الداخلية هشام المشيشي، اليوم ، خلال جلسة استماع بالبرلمان، أن مصالح وزارة الداخلية رصدت تحركات مشبوهة لأذرع إعلامية  لتنظيم ‘داعش’ تخطط لتنفيذ هجمات ميدانية وإلكترونية ارهابية في تونس خلال شهر رمضان، واصفا في الوقت ذاته الوضع الأمني في البلاد بالمستقر نسبيا.

كما شدد وزير الداخلية على جاهزية الوحدات الأمنية التي قامت بإتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل التصدي لأي طارئ.
أما بخصوص الظواهر الإجرامية خلال فترة الحجر الصحي الشامل، فقد صرح الوزير بانّه تمّ تسجيل تغيّر في السلوكيات الاجرامية ببروز عمليات لم تكن تتصدر المشهد الاجرامي كالتهريب والاحتكار والتجارة الموازية وتجارة المخدرات والمتاجرة بالآثار، مؤكدا إحباط العديد منها وتسجيل إيقافات في الغرض بمختلف ولايات الجمهورية .
وكشف فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية المرتكبة بواسطة الإنترنيت خاصة في مجال الإرهاب، أنّه تمّ إيقاف 29 شخصا وبلغ عدد القضايا الارهابية في هذا الإطار 108 قضية خلال الثلاثي الأوّل من السنة الجارية.
أمّا بالنسبة إلى قضايا العنف الأسري، فقد أكد أنّها قد تراجعت وفق الإحصائيات الرسمية، بتسجيل 1238 قضيّة في شهر أفريل 2020 مقابل 3297 في شهر أفريل من سنة 2019.
ولفت إلى أنّ الوزارة أقرت جملة من الإجراءات الردعية خلال فترة الحجر الصحي الشامل ضمن مجالات صلاحياتها، لتتواصل فترة الحجر الصحيّ الموجّه، وهو ما أفضى إلى الإحتفاظ ب 3457 شخصا مخالفا لقرار منع الجولان في الفترة الممتدة بين 10 مارس الماضي و12 ماي الجاري، وتقديم 593 شخصا والتنبيه على 8216 شخصا في هذا المجال.
وبين بخصوص المخالفين لإجراء الحجر الصحي الشامل، أنه تمّ خلال الفترة نفسها الإحتفاظ ب 1444 شخصا وتقديم 831 آخرين، إضافة إلى إيداع 15 شخصا السجن مع اصدار 264 قرارا في الإقامة الجبرية.
وأضاف المشيشي، أنّه تمّ تحرير 3928 محضرا ضد المخالفين لقرار غلق المحلات العموميّة وإيقاف 596 شخصا، وغلق 2233 محلا من بين مقاهي ومطاعم ومحلات أخرى، فضلا عن حجز 74 ألف رخصة و75 ألف بطاقة رماديّة وحجز 5757 وسيلة نقل في الفترة الممتدّة بين 14 مارس الماضي و12 ماي الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!