بطولة شانعة : مباراة ” باراج ” بين الاتحاد المنستيري و الترجي التونسي ؟

قبل الجولة الأخيرة من مرحلة التتويج في البطولة التونسية، تسير حسابات الترتيب في اتجاه وضعية حرجة قد تجعل هوية بطل تونس معلقة إلى حين البت في قضية هلال الشابة.

في الجولة الأخيرة هذا الأحد، سيكون الترجي الرياضي والاتحاد المنستيري في تنافس غير مباشر على لقب البطولة، لكن في حال انتصر كل منهما في مباراته وتعادلا في الترتيب بالرصيد نفسه، فإن التتويج سيكون من نصيب الترجي باعتبار أنه متفوق في الأهداف المقبولة والمسجلة في مرحلة الذهاب. لكن هذا ليس كل شي.

وضعية حرجة

فرضية تساوي الترجي في رصيد النقاط مع الاتحاد المنستيري وتتويجه باللقب قد تفتح جدلا قانونيا واسعا وتضع الجامعة التونسية لكرة في حرج، خاصة إذا ما كسب فريق هلال الشابة معركته القانونية أمام المحكمة الرياضية الدولية.

هلال الشابة المُعترض قانونيا على حضور رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي في مباراة بين الفريقين خلال المرحلة الأولى من البطولة، يطالب بمنحه نقاط المباراة جزئيا، بعد هزيمته على الميدان. النتيجة التي يطالب بها هلال الشابة قد تغيّر الكثير في جدول ترتيب الفرق التي لعبت مرحلة التتويج.

المختص في القانون الرياضي الطيب بالصادق أوضح لبوابة تونس أنه في حال كسب هلال الشابة قضيته واعتُبر منتصرا في مباراته على النادي الإفريقي، فإن نقطة الحوافز التي مُنحت للإفريقي (ثاني ترتيب مجموعته في المرحلة الأولى) بموجب ذلك الانتصار، ستتحول إلى رصيد الاتحاد المنستيري (ثالث ترتيب مجموعته في المرحلة الأولى) وبالتالي يتمتع الاتحاد بنقطة إضافية في الترتيب العام لمرحلة التتويج ويصبح هو البطل إذا ما تساوى في النقاط مع الترجي في آخر السباق. مصدرنا أفاد بأن الترجي إذا ما توّج باللقب هذا الأحد يجب أن ينتظر البت النهائي في قضية هلال الشابة مع الإفريقي ليتأكد من كسب بطولته من عدمها، أي أن مصير لقب البطولة التونسية لن يُحسم بنهاية الجولة الأخيرة الأحد 26 جوان/يونيو.

وحسب بالصادق فإن هلال الشابة سيطلب التعجيل بالنظر في ملفه والبت فيه قبل بداية الموسم القادم.

وأوضح بالصادق أن الفريق القانوني لهلال الشابة حذّر الجامعة التونسية لكرة القدم من هذه الوضعية واعتبرها محل خطورة قد تؤدي إلى إلغاء نتائج الموسم الكروي بأكمله.

وقال الطيب بالصادق:”قرار لجنة الأخلاقيات بفيفا قد يفرض سحب اللقب من الترجي، في حال أنهى السباق بطلا، ومنحه للاتحاد المنستيري”.

فوضى في الترتيب

الوضعية القانونية المحتملة، ستجعل كل فريق يطالب بحقه وفق القانون، فالترجي لن يفرّط في لقب كسبه على الميدان، والاتحاد المنستيري لن يرفض الهدية المحتملة القادمة من المحكمة الرياضية الدولية. كما لن يقبل النادي الإفريقي بسحب نقطة من رصيده قد تساوي حرمانه من المشاركة في مسابقة قارية الموسم القادم لفائدة النادي الصفاقسي أو النجم الساحلي، وفق تصريح محدثنا الطيب بالصادق.

ملف هلال الشابة قد يُعيد توزيع الأوراق في سباق تفادي النزول أيضا، باعتبار أن الفريق غادر إلى الرابطة المحترفة الثانية بعد الهزيمة أمام الإفريقي ويدافع عن حقه في كسب نقاط المباراة واستعادة مكانه.

وكانت وزارة الرياضة قد طالبت الجامعة التونسية لكرة القدم بعدم برمجة مباريات المرحلة الأخيرة من البطولة إلى حين البت في قضية هلال الشابة لتفادي وضعية حرجة قد تفتح أبواب سجال قانوني آخر لا حلّ له.

في الكواليس 

في ظل الازمة التي قد توضع الرابطة على المحك فان هناك اقتراح مهزلة يتكرر في محيط الرابطة من خلال برمجة لقاء فاصل بين الفريقين المعننين بالتتويج و يكون في ملعب محايد … حتى يقطع الطريق تماما امام قضية هلال الشابة و الفائز يتوج بلقب البطولة على غرار الاجتهاد الذي تم اقراره في مباراة الباراج من اجل تفادي النزول . و لو كانت هذه الفرضية مستبعدة غير ان طرحها اذا ما تأزمت الوضعية يصبح جائزا . يبقى انتظار ما ستسفر عنه نتائج الجولة الاخيرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!