انطلاق بيع العربات و السيارات بعقد الكتروني

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، الثلاثاء 11 أفريل 2023، عن إطلاق خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء السيارات الخاصة عبر بوابة المواطن وباستعمال الهوية الرقمية، للمرة الأولى في تونس

وأشارت الوزارة في بلاغها، إلى أنّه تمّ تفعيل العقود الإلكترونية للتثبت بطريقة موثوقة من هوية الأطراف المتعاقدة ثمّ الإمضاء على وثيقة العقد. وتمكّن هذه الخدمة الجديدة من “تخفيف عبء التّردد على الإدارات واختصار الجهد والآجال، إضافة إلى استكمال إجراءات نقل الملكية بطريقة سهلة وفعّالة” وفقها.

كما تتيح هذه الخدمة، وفق الوزارة، الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (التحقق من الخصائص الفنية، التثبت من إجراء المعاينة، التثبت من إجراء الفحص الفني، التثبت من خلاص معاليم الجولان وغيرها من التفاصيل).

وتسمح هذه الخدمة أيضًا بالتحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (ملكية العربة، الحالة المدنية وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة).

وللحصول على خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات من قبل الأشخاص الطبيعيين يجب الولوج إلى بوابة المواطن www.e-bawaba.tn باستعمال الهوية الرقمية واتباع المراحل التالية:

  1. يقوم البائع في الفضاء الخاص به ببوابة المواطن بإنشاء مشروع العقد وبتحديد هوية المشتري ثم إدراج تفاصيل عملية الخلاص.
  2. يصادق المشتري عبر بوابة المواطن على مشروع العقد المدرج ويُمضي إلكترونيًا باستعمال هويته الرقمية بعد الاطلاع على التفاصيل والتثبت من وضعية العربة.
  3. يُنهي البائع عملية إبرام العقد ويمضي إلكترونيًا باستعمال هويته الرقمية.

ويرسل العقد المُمضى إلكترونيًا من الطرفين آليًا إلى الوكالة الفنية للنقل البري ويُتاح آنيًا للتحميل والطباعة على بوابة المواطن للاستظهار به عند الطلب.

و هذا و فعلا قد انطلقت عملية البي العربات بطريقة فعلية عبر البوابة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!