بايدن يدعو أكثر من 100 دولة للمشاركة بقمّة الديمقراطية.. ويستثني تونس

وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى قادة نحو 110 دول دعوة للمشاركة في قمّة افتراضية حول الديمقراطية يعتزم تنظيمها في ديسمبر المقبل، حسب قائمة نشرتها وزارة الخارجية الأميركية أمس الثلاثاء، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وحسب قائمة الدول التي نشرتها الخارجية الأمريكية، فإن بايدن لم يوجّه الدعوة إلى تونس، وضمت القائمة، دولة عربية وحيدة وهي العراق و4 دول إفريقية هي جنوب أفريقيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا والنيجر.

وكما كان متوقّعاً فإنّ بايدن لم يدعُ إلى هذه القمّة روسيا ولا الصين، المنافستين الرئيسيتين للولايات المتحدة، لكنّه بالمقابل دعا إليها تايوان، في خطوة من شأنها أن تثير غضب بكين التي ستكون حتماً الغائب الحاضر الأبرز في هذا الاجتماع الأول من نوعه.

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض في جانفي، لم يُخفِ الرئيس الديمقراطي أنّ سياسته الخارجية تقوم على صراع بين ديمقراطيات تتزعّمها بلاده و«أنظمة استبدادية» خير من يمثّلها في نظره هما الصين وروسيا.

لا بل إنّ «قمّة الديمقراطية» هذه هي أحد وعود حملته الانتخابية، وقد قرّر عقد هذه النسخة الأولى منها افتراضياً يومي 9 و 10 ديسمبر المقبل بسبب جائحة «كوفيد – 19» على أن تُعقد النسخة الثانية في نهاية العام المقبل حضورياً.

لكنّ قائمة الدول التي كان الرئيس الأميركي يعتزم دعوتها للمشاركة في هذه القمة لم تكن معروفة بعد.

ووفقاً لقائمة الدول التي نشرتها وزارة الخارجية، فإلى جانب حلفاء الولايات المتّحدة الغربيين، ضمّت القائمة خصوصاً دولاً مثل الهند وباكستان، لكنّها بالمقابل خلت من تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!