باجة : التلميذ عمر العلوي يفوز بالجائزة الأولى لمناظرة الاختراع والتجديد التكنولوجي

فاز اليوم الاحد التلميذ عمر العلوي بالجائزة الأولى للمناظرة الوطنية للاختراع والتجديد التكنولوجي 2019 التي نظمتها بالمكتبة العمومية في مدينة باجة الجمعية التونسية مخترعون بلا حدود فى العلوم والتنمية المسدامة تحت شعار” ابتكارات الناشئة من العفوية الى التثمين”.
وفازت المدرسة الابتدائية “المعقولة” بالجائزة الثانية للمناظرة من خلال اختراع مجموعة من التلاميذ أنموذج مدينة تعمل بالطاقة الشمسية وتوفّر الاضاءة فى الشوارع عبر هذه الطاقة وتحقّق الاكتفاء الذاتي منها.
وتحصّل على المرتبة الثالثة التلميذ فادي العسكري من مدرسة على الهوري بباجة الجنوبية على المرتبة الثالثة من خلال اختراعه لمحفظة ذكية تخزن الطاقة الشمسية وتستعملها عند الحاجة.
وقد أعلن أعضاء لجنة التحكيم وهم الاساتذة المختصون فى مجال التقنية مهذب الحسناوى وحافظ الدخلي وشاكر الكوكي انه تم اختيار هذه الاختراعات لطرافتها ولدورها فى التجديد فى مجال الطاقة.

وقال عمر العلوي صاحب المرتبة الاولي وهو تلميذ بالسنة الربعة تقنية بمعهد 2 مارس 1934 في تصريح لصحفية (وات) إن اختراعه يتمثل فى سيّارة تعمل بالطاقة الشمسية وتعتمد على مبدأ تلقّي الطاقة من الشمس عبر لوحة فى السيارة تجمّعها ثم تحوّلها للمحرك الكهربائي للسيارة الذي يشغّل بها السيارة بدوره، مؤكّدا أن هذه الفكرة موجودة بعدد من دول العالم وانه عمل على تجسيمها بطريقة جديدة في تونس وهو ما سيمكن من توفير الطاقة والحد من تكلفتها حيث أنها تعمل دون وقود فضلا عن توفير سيارة صديقة للبيئة.

من ناحيته اوضح الشاذلي القيزانى رئيس الجمعية التونسية مخترعون بلا حدود والتنمية المستدامة بباجة أن 23 اختراعا شارك فى هذه المناظرة عرضها الاطفال خاصة من التلاميذ والشباب من أصحاب الشهائد العليا، مضيفا أن المناظرة انتظمت بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والتربية وأن
محاورها تعلّقت خاصة بالمحافظة على الصحة وتوظيف الفضلات النباتية والحيوانية و ترشيد استهلاك الماء والطاقات الجديدة والمتجددة من خلال عدد من الاختراعات ومنها الدراجة ذاتية الدفع والمحفظة الذكية ومجابهة الكوارث الطبيعية من خلال اختراع حماية المدينة من الفيضانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!