ايران لن تسمح للوكالة الذرية بالتفتيش المفاجئ

قال الدبلوماسي الايراني السابق الدكتور سيد هادي أفقهي، ابلاغ ايران، الوكالة الذرية الدولية عدم السماح باي عمليات تفتيش خارج اطار اتفاق الضمانات.

وفي تصريح لقناة العالم الاخبارية قال أفقي ان هذه باكورة تطبيق قرار مجلس الشوری الاسلامي القاضي بعدة بنود والبند الاول منه الغاء اتفاقية البروتوكول الطوعي أو مايسمی بالبروتوكول الاضافي وسيبدأ تنفيذه يوم غد الثلاثاء.

وأكد ان منظمة الطاقة الذرية الايرانية خاطبت الوكالة الذرية الدولية مؤكدة انها ملتزمة بتطبيق هذا القرار ولا مجال لأي تسامح في هذا الموضوع ولكن يبقی التفتيش الروتيني أو الضمانات لوكالة الطاقة بعدد قليل جداً من المفتشين وستقلص وكالة الطاقة الدولية من عملية التفتيش ولن يكون هناك أي تفتيش مفاجئ.

وأوضح ان ايران ستخزن عندها المعلومات التي تسجلها عدسات الكاميرات في مراكزها والتي كانت في السابق تعطی للوكالة الدولية للطاقة الذرية حسب البروتوكول الطوعي الايراني.

وأكد افقهي ان عمليات التفتيش المستقبلية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ستكون بالحصول على الاذن من الوكالة الايرانية للطاقة الذرية وكانت قبل هذا، تتمتع الوكالة الدولية بالاذن في التفتيش المفاجئ للمراكز الايرانية وحتی المراكز السرية حسب البروتوكول الطوعي.

وبيّن افقهي ان عملية التفتيش على غرار البروتوكول الاضافي ستتوقف كليا ولايمكن لاحد مخالفة ذلك وهذا ما أكد عليه رئيس مجلس الشوری محمد باقر قاليباف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!