الصين امتلكت الوصفة لاحتواء كورونا …كيف فعلت ذلك…

تمكنت الصين على الاقل وفق الارقام والمعطيات التي تنشرها من احتواء مرض كورونا وبالتالي الفيروس المتسبب فيه .

هذا النجاح لم يكن صدفة ولا سهلا لكن وفق استراتيجية وخطة طبقت اطلق عليها” الصرامة الشاملة”.فكيف حصل ذلك؟

في هذا الصدد اعترفت صحيفة “نيويورك تايمز” ومنظمة الصحة العالمية بنجاح المجهودات الصينية في احتواء الفيروس.

في وقت كان فيه يجتاح جميع أنحاء العالم ويؤدي لإغلاق الأسواق ووقف الطيران وحرمان مئات الملايين من الأطفال من التعليم. كل هذا يحصل لهدف واحد مشترك وهو احتواء الفيروس.

 

التجربة الصينية

 

باعتراف العالم بما فيها الولايات المتحدة الامريكية فان الصين نجحت في احتواء فيروس كورونا وهو اعتراف اكدته منظمة الصحة العالمية حيث ان الصابات بالمرض تقلصت كثيرا بما في ذلك في مركز تفشيه أي ووهان

السلطات الصينية أكدت ان هذا الانخفاض أثبت أن تدابير الاحتواء التي اتخذتها كانت ناجعة جدا وقد شملت التدابير و الحجر على حوالي 60 مليون شخص في هوبي لوحدها وأيضافرض قيود صارمة على السفر.

 

ورغم ان استراتيجية القوة الصارمة كانت ناجعة جدا الا انها اثرت بشكل كبير على حياة الصينيين لكنها كانت ضرورة ومن ناحية اخرى اسلوب ناجع ما جعل اغلب بلدان العالم تنسج على منواله

 

اعتراف امريكي

في هذا الخصوص يقول مايكل أوسترهولم، مدير “مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية” في جامعة مينيسوتا: “أعتقد أنهم قاموا بعمل رائع في هزم الفيروس، لكنني لا أعرف ما إذا كانت هذه النتائج مستدامة. ما الذي أنجزه الصينيون حقاً؟ هل احتووا الفيروس حقاً؟ أم أنهم قمعوه للتو؟”.

بالنسبة للإجراءات التي اتخذتها الصين رغم انها كبحت جماح الفيروس الا ان تبعاتها كانت سية جدا على الاقتصاد حيث ان اغلب الشركات الصغرى والمتوسطة في وضعية شبه افلاس بسبب توقفها لأسابيع .

هذا الامر من المؤكد ستتعامل معه الصين كمرحلة موالية بعد احتواء المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!